آخر الأخبار

واشنطن تدين اقتراب مقاتلة روسية من مسيرة أميركية فوق سوريا

المهرية نت - الحرة
الجمعة, 07 يوليو, 2023 - 03:16 صباحاً

 

أعلن قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأميركية، أليكس غرينغويتش، أن مقاتلة روسية تعرضت "بسلوك غير مهني  وغير آمن لمسيرة أميركية من طراز "MK 9" أثناء تنفيذها مهمة ضد "داعش"، صباح الخميس، في سوريا.

 

وأضاف غوينكويتش في بيان أن المقاتلة الروسية ألقت قنابل مضيئة وحلقت بالقرب من المسيرة بشكل خطير مما هدد سلامة جميع المقاتلات المعنية.

 

وأشار إلى أن الحادث هو الثاني من نوعه خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، وأكد أن هذه الحوادث  مثال آخر على "السلوكيات غير المهنية وغير الآمنة" من قبل القوات الجوية الروسية في سوريا، وحث روسيا على وقف هذا السلوك المتهور والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من قوة جوية محترفة.

 

وجدد غرينكويتش التزام القوات الجوية الأميركية  بضمان سلامة وأمن أفرادها  ومواصلة العمل مع الحلفاء لمنع أي تصعيد في المنطقة.

 

وجاء بالخصوص "تظل القوات الجوية الأميركية المركزية ملتزمة بضمان سلامة وأمن أفرادها وأصولها وتواصل العمل عن كثب مع الشركاء والحلفاء لمعالجة هذه الحوادث ومنع أي تصعيد للتوترات في المنطقة".

 

ثم تابع "تعتمد سلامة العسكريين ونجاح المهمة ضد داعش على السلوك المهني والمسؤول لجميع القوات العاملة في المنطقة".

 

ونشرت القوات الجوية الأميركية مقطع فيديو أظهر تحليق المقاتلة الروسية قرب المسيرة الأميركية وإلقاء القنابل المضيئة أمامها.

 

يذكر أن القيادة المركزية الأميركية، وجهت الأربعاء، أيضا، اتهامات لطيارين روس بالانخراط في ذات السلوك غير الآمن خلال تفاعلهم مع طائرات أميركية من دون طيار كانت تنفذ ذات المهمات ضد داعش في سوريا.

 

ونشرت القوة الجوية الأميركية تغريدة مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية.

 

وفي أبريل الماضي، توجهت طائرتان حربيتان روسيتان لاعتراض مسيرة أميركية من طراز "ريبر أم كيو-9" في البحر الأسود تحطمت على الإثر في البحر. وسبب الحادث توترا بين واشنطن وموسكو.

 

وازداد هذا النوع من الحوادث بين طائرات روسية وأخرى غربية في الأشهر الأخيرة، فوق البحر الأسود، وكذلك فوق بحر البلطيق، على خلفية النزاع في أوكرانيا.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعترض سلاح الجو البريطاني ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الروسية كانت تحلق بالقرب من المجال الجوي للناتو، فقا للصحيفة البريطانية.

 

ونهاية مايو، أعلنت موسكو اعتراض أربع قاذفات استراتيجية أميركية فوق بحر البلطيق في حادثين مختلفين في غضون أسبوع.

 

وأُرسلت أيضا طائرات روسية لاعتراض طائرات فرنسية وألمانية وبولندية.


كلمات مفتاحية: أمريكا روسيا سوريا الحرب
تعليقات
square-white المزيد في دولي