آخر الأخبار

سلطنة عُمان تمهل 14 منطقة اقتصادية خمسة أعوام للتحول الأخضر

المهرية نت - وكالات
السبت, 16 ديسمبر, 2023 - 01:45 صباحاً

أمهلت سلطنة عُمان 14 منطقة اقتصادية وصناعية، التحول إلى استخدام الهيدروجين الأخضر خلال 5 سنوات.

 

وقال رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة العُمانية، علي السنيدي، في تصريحات لقناة "الشرق" الاقتصادية السعودية: إن "هذا الإجراء جزء من رؤية 2040".

 

وأضاف السنيدي أن "الدولة توفر حالياً ولمدة خمس سنوات، الغاز الطبيعي لتلك المصانع، التي يتراوح نشاطها من إنتاج الكيماويات والصلب إلى الأسمنت والسيراميك وباستثمارات تتخطى 16.9 مليار ريال عماني (43.9 مليار دولار)، لتتمكن خلال تلك الفترة من تجهيز منشآتها للتحول إلى الهيدروجين الأخضر، عندما يكون سعره مناسباً".

 

وأشار السنيدي إلى أنه بجانب مشاريعها التي تستهدف الوصول بحجم إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى مليون طن سنوياً بحلول 2030، تخطط السلطنة أيضاً لإنتاج الصلب الأخضر.

 

ولفت إلى أن شركة "فولكون" الهندية وضعت حجر أساس مصنعها للصلب الأخضر قبل شهر، كما تم توقيع شراكة مع شركة يابانية لإنتاج الصلب منخفض الكربون خلال النصف الأول من العام القادم.

 

ونوّه السنيدي إلى أن جهاز الاستثمار العماني يستثمر في الخارج عبر شراء أسهم في شركات تقدم حلولاً مثل البطاريات وأجهزة التحليل الكهربائي.

 

وذكر أن هذا من شأنه أن يدعم استثمارات السلطنة في توربينات الرياح والطاقة الشمسية ومرافق التخزين والبطاريات.

 

والأربعاء الماضي، انطلقت في العاصمة العُمانية مسقط، قمة عُمان للهيدروجين الأخضر 2023، في نسختها الثالثة؛ لمناقشة عدد من المواضيع الحيوية ذات العلاقة بالطاقة النظيفة.

 

ويشارك في القمة قادة صناعة الطاقة، وصُنّاع السياسات والمبتكرون في المجالات المرتبطة بها، وفقاً لوكالة الأنباء العُمانية.

 

وتهدف القمة التي تنظمها وزارة الطاقة والمعادن العُمانية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، إلى تبادل الخبرات والمعرفة وجذب الاستثمارات إلى قطاعي الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر ومواكبة توجهات "رؤية عُمان 2040" في مستقبل الطاقة المتجددة والمستدامة.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد