آخر الأخبار

منها محطة اتصالات عبر الأقمار الاصطناعية..سلطنة عمان تعلن إطلاق مشروعات استراتيجية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

المهرية نت - متابعات خاصة
السبت, 08 يوليو, 2023 - 12:53 مساءً

أعلن المهندس جعفر بن محمد العجمي مدير عام واحة المعرفة مسقط في سلطنة عمان ، أن الواحة تشهد حاليًا تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية والاستراتيجية، ومشاريع أخرى يُتوقَّع دخولها مرحلة الإنشاء خلال هذا العام.

 

وأفاد أن من هذه المشاريع محطة الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية باستثمار يتجاوز 4 ملايين ريال عُماني، ويُصنَّف هذا المشروع أحد المشاريع الاقتصادية الواعدة لسلطنة عُمان بشكل عام وللواحة والمؤسسة بشكل خاص؛ نظرًا للنقلة النوعية التي يحدثها هذا المشروع في قطاع خدمات الاتصالات، والخدمات المصرفية والنفطية والتجارية والتعليمية والحكومية وغيرها، وتحفيز المبادرات والابتكار، وتشجيع إدخال واعتماد التقنيات الحديثة في هذه القطاعات بسلطنة عُمان خلال المرحلة القادمة. 

 

ودخل المشروع مرحلة الإنشاء، ويُتوقَّع أن تصبح المحطة جاهزة للتشغيل خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

ولفت إلى أن من بين المشاريع أيضًا تشييد مدرسة عالمية بحرم الواحة على مساحة تبلغ 43 ألف متر مربع، وباستثمار يتجاوز 8 ملايين ريال عُماني، وسيتضمن المشروع مرافق داخلية وخارجية متكاملة للمدرسة، بالإضافة إلى حضانة نموذجية تُديرها وتشغِّلها إحدى الشركات العُمانية من ذوي الخبرة والمهارة، ومن المتوقع البدء في الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

وأردف العجمي أن هناك مشروع مبنى المواقف متعدد الطوابق بالواحة على مساحة تبلغ 12 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل في المرحلة الأولى إلى 1500 موقف ويمكن زيادتها مستقبلًا إلى 2500 موقف، بالإضافة إلى محلات لمستلزمات السيارات وورش لخدمة السيارات والعناية بها، ومرافق تخدم مستخدمي المواقف، ويُتوقَّع البدء في تنفيذ المشروع خلال الربع الرابع من العام الجاري، إلى جانب تنفيذ محطة باصات لنقل الركاب ومقهى يقدم خدمة الطلب بالسيارة.

 

وتحدث أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الطريق الدائري في الواحة بتكلفة إجمالية تجاوزت 6.6 ملايين ريال عُماني، ويسهم هذا المشروع في رفع كفاءة البنية الأساسية واستيعاب مزيد من المشاريع الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة. 

 

كما يُعوَّل على هذا المشروع في تحويل الواحة إلى بيئة أكثر جاذبية لنمو واستقطاب الاستثمارات، بما يعزز تنافسية الواحة محليًّا وإقليميًّا، ويعزز رؤية مدائن الرامية لتوفير مدن أعمال عالمية المقاييس. 

 

وأفاد بأنه تم تنفيذ شبكة طرق داخلية مغطاة بأحدث أنظمة المراقبة، وأعمدة الإنارة الشمسية، ومسارات للمشاة وأخرى للدراجات الهوائية، و وتنفيذ مساحات خضراء على حوالي 12 مترًا مربعًا.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد