آخر الأخبار

سلطنة عُمان تعلن عن تطوير منطقة تعدينية متكاملة في ظفار

المهرية نت - وكالات
الأحد, 25 يونيو, 2023 - 03:34 صباحاً

أكدت شركة تنمية معادن عُمان، أنها تعمل على تطوير منطقة تعدينية متكاملة بمستوى عالمي في منطقة الشويمية بولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار.

 

وأوضحت الشركة، اليوم السبت، أن الخطوة تهدف إلى تطوير عمليات التصدير وإقامة مشروعات الشق السفلي، مثل صناعة الصلب والأسمدة والأسمنت والصناعات الكيميائية.

 

وأشارت وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العُمانية، إلى أن المشروع يتكون من ثلاثة محاجر رئيسة ستعمل على إنتاج 40 مليون طن من خامات الحجر الجيري والدولوميت والجبس في ذروة الطاقة الإنتاجية.

 

 

وبينت أن الكميات سيتم نقلها عبر شبكة من الأحزمة الناقلة إلى ميناء تعديني مخصص لتصدير الخامات المستخرجة في منطقة الشويمية.

 

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان، ناصر المقبالي، أن مشروع الشويمية للمعادن الصناعية يعد من أبرز المشروعات الاستراتيجية في إنتاج المعادن الصناعية التي تعمل عليها الشركة ضمن مناطق الامتياز التابعة لها بمساحة تُقدّر بـ1500 كم مربع.

 

وأوضح المقبالي، أن الشركة تسعى إلى تطوير منطقة تعدينية متكاملة؛ بهدف إنتاج المعادن الصناعية التي تزخر بها المنطقة، مثل الحجر الجيري والدولوميت والجبس، لتعظيم قيمتها الاقتصادية من خلال التصدير للأسواق العالمية والصاعدة في الهند وشرق وجنوب شرقي آسيا؛ نظراً إلى الطلب المتزايد على المعادن الصناعية.

 

وبيَّن أن الشركة بدأت أول دراسة جيولوجية للمشروع في عام 2017، وبعدها تم إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية في عام 2020، التي أكدت وجود احتياطات تجارية واعدة من الخامات الصناعية قابلة للتطوير في الشقين العلوي والسفلي.

 

وقال: "تلك الدراسة تلتها دراسات الجدوى الاقتصادية التفصيلية في العام الماضي والتي تستكمل خلال العام الجاري، على أن تبدأ الأعمال الإنشائية في عام 2024، في حين من المتوقع بدء أعمال التشغيل التجاري في 2027".

 

وأشار إلى أن خام الحجر الجيري من المعادن الأكثر وفرة في سلطنة عُمان، بمخزون يصل إلى 2.5 مليار طن، وبنسبة نقاوة 99% حيث يدخل الحجر الجيري في عديد من الصناعات الأساسية، منها: صناعة الصلب والأسمنت والصناعات الكيميائية.

 

ولفت إلى أن المشروع سيعمل على إنتاج حجر الدولوميت الذي تبلغ احتياطاته 1.3 مليار طن وبنسبة تركيز 19% من المغنيسيوم، ويدخل خام الدولوميت في صناعات الأسمدة والفولاذ والزجاج.

 

وذكر أن خام الجبس من الخامات المعدنية الصناعية المتوافرة بكميات تجارية في السلطنة، حيث يبلغ المخزون 960 مليون طن، وبنسبة نقاوة عالية تصل إلى 97% ويدخل كمكون رئيس في صناعات الأسمنت وألواح الجبس والأسمدة.

 

يشار إلى أن سلطنة عُمان تعد من أكبر مصدري الجبس في العالم، بحجم صادرات يبلغ 9 ملايين طن سنوياً.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد