آخر الأخبار

عُمان توقع اتفاقيتين بقيمة 10 مليارات دولار لمشروعين جديدين لإنتاج الهيدروجين

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 21 يونيو, 2023 - 11:39 مساءً

قعت شركة هيدروجين عُمان "هايدروم" (إحدى الشركات التابعة لتنمية طاقة عُمان)، اليوم الأربعاء، في مسقط اتفاقيتين لتطوير مشروعين جديدين لإنتاج الهيدروجين الأخضر في محافظة الوسطى.

 

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الأربعاء، أبرمت الاتفاقيتان مع كلٍّ من تحالف "بوسكو - إنجي"، وتحالف "هايبورت الدقم"، بقيمة استثمارية إجمالية تقارب 10 مليارات دولار أمريكي.

 

وأفادت الوكالة بأن إجمالي الإنتاج المتوقع للمشروعين سيبلغ 250 كيلوطناً مترياً من الهيدروجين الأخضر، بما يكافئ 6.5 غيغاواط من سعة الطاقة المتجددة.

 

وأكدت الوكالة أن الاتفاقية الأولى مع "بوسكو - انجي" تهدف لإنتاج حوالي 200 طن سنوي من الهيدروجين الأخضر المكافئ لـ 5.2 غيغاواط من الطاقة المتجددة، لغرض إنتاج "الأمونيا" وتصديرها، وسيجري بناء المصنع المصاحب له في محافظة الوسطى.

 

أما الاتفاقية الثاني مع تحالف "هايبورت الدقم" فتهدف إلى إنتاج نحو 50 كيلوطناً سنوياً من الهيدروجين الأخضر، خلال المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2029.

 

كما أشارت إلى أن "إجمالي عدد الاتفاقيات الموقعة وصل إلى 5 اتفاقيات لـ(5) مشاريع تتجاوز قيمتها الاستثمارية 30 مليار دولار أمريكي، وأن الإنتاج المتوقع يبلغ 750 كيلوطناً مترياً من الهيدروجين الأخضر".

 

بدوره أكد وزير الطاقة والمعادن رئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عُمان "هايدروم"، سالم العوفي، أن "توقيع هذه الاتفاقيات يعد مؤشراً مهماً على جاذبية بيئة الاستثمار وجدية سلطنة عُمان في سعيها لتثبيت حضورها كمركز عالمي في قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر كجزء من استراتيجيتها نحو التحول في الطاقة".

 

وأوضح العوفي أن "الاتفاقيات تأتي أيضاً تماشياً مع طموحها في أن تصبح السلطنة أحد أكبر مصدري الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030، نظراً لما تمتلكه من مقومات طبيعية وجغرافية تؤهلها لريادة هذا القطاع الواعد، وتحقيق الاستفادة المثلى منه باعتباره الأكثر استدامة".

 

يشار إلى أن هيدروجين عُمان "هايدروم" قد وقعت في بداية يونيو الجاري 3 اتفاقيات مع شركة "بي بي عُمان"، وتحالفي "آمنة" و"عُمان للطاقة الخضراء" بقيمة استثمارية تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد