آخر الأخبار

بوتين يهدد الدول الغربية بعد تحديد سقف لسعر النفط الروسي

الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

المهرية نت - سي إن إن
السبت, 10 ديسمبر, 2022 - 02:35 صباحاً

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن القرار الأوروبي بشأن وضع سقف لسعر النفط الروسي "سخيف، وضار، وغير مدروس".

 

وحذر الرئيس الروسي، خلال مؤتمر صحفي عقد في ختام اجتماع قادة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، من أن "أسعار النفط قد ترتفع بشكل كبير، وتؤثر على من طبقوا سقفا للأسعار".

 

وأوضح أن "سقف سعر النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل أو أقل قريب من السعر الذي تفرضه روسيا عادة على نفطها، ما يعني أنها لن تتكبد خسائر بأي حال".

 

وأكد بوتين أن بلاده ستكشف عن "خطوات محددة" استجابة لسقف الأسعار في الأيام القليلة المقبلة. وأردف أن "الإجراءات سيتم تحديدها في مرسوم رئاسي".

 

في سياق آخر، أضاف بوتين أن "الاتصالات الاستخبارية الروسية الأمريكية مستمرة، وكل شيء ممكن بشأن المزيد من عمليات تبادل الأسرى".

 

وقبل ساعات، وصلت لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينير إلى الولايات المتحدة في أعقاب تحريرها إثر عملية تبادل للسجناء مع روسيا.

 

وأفرج عن غرينير إثر صفقة تبادل للأسرى رفيعة المستوى بين موسكو وواشنطن، حصلت بموجبها اللاعبة الأمريكية على حريتها في مقابل إطلاق واشنطن سراح الروسي فيكتور بوت، وهو تاجر سلاح كان مسجونا في الولايات المتحدة، ويعرف باسم "تاجر الموت الروسي"، حسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

 

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، دخل حيز التنفيذ الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي المنقول بحرا في يونيو/ حزيران الماضي، وأيضا قرار دول مجموعة السبع الصناعية والاتحاد الأوروبي وأستراليا تحديد سقف لسعر النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل أو أقل.

 

وتأتي الإجراءات في إطار العقوبات على روسيا من أجل الحد من عائداتها المالية وبالتالي تقليص وسائل تمويل حربها في أوكرانيا التي بدأتها في فبراير/ شباط الماضي.

 

وسبق أن أعلنت روسيا أنها لن تقبل بأي سقف يُفرض على سعر نفطها، وحذرت من أنها لن تصدر نفطها للدول التي تفرض حدًا أقصى على سعره حتى لو اضطرت إلى خفض الإنتاج.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد