آخر الأخبار

بمشاركة يمنية.. ملتقى فلسطين للرواية العربية يختتم أعماله بالضفة

المهرية نت - العربي
الخميس, 13 يوليو, 2023 - 05:47 مساءً

تُختتم اليوم الخميس في الضفة الغربية، فعاليات الدورة السادسة لملتقى فلسطين للرواية العربية، والتي كانت قد انطلقت يوم الإثنين بإعلان أسماء الفائزين بجائزة ودرع الكاتب والصحفي الراحل غسان كنفاني، في متحف ياسر عرفات في رام الله.

 

واحتفى الملتقى هذا العام بالكاتب والمترجم الفلسطيني أحمد عمر شاهين، ابن مدينة يافا، حيث جرى تخصيص ندوة لمناقشة أعماله وكتاباته وفكره كما أُعيدت طباعة روايته "بيت للرجم.. بيت للصلاة"، التي صدرت لأول مرة عام 1989.

 

ونال الكاتب المصري عمرو حسين جائزة عن روايته "الديناصور" الصادرة عن دار دون للنشر والتوزيع، فيما أعلن رئيس اللجنة المنظمة للملتقى عبد السلام عطاري منح درع كنفاني لعام 2023 للكاتب والروائي الفلسطيني يحيى يخلف.

 

زيارة البلدة القديمة

 

وزار وفد الروائيين العرب المشاركين في الملتقى، أمس الأربعاء، البلدة القديمة في الخليل والحرم الإبراهيمي، واطلعوا على معاناة سكان المنطقة.

 

واستهل الوفد زيارته إلى جامعة "فلسطين التقنية خضوري" فرع العروب، واطلعوا على ما قام به الاحتلال الإسرائيلي من سرقة للأرض وتغيير لمعالم المنطقة. واستمع الوفد من إدارة الجامعة لما تتعرض له المنطقة من انتهاكات واعتداءات يومية، بهدف منع وصول الطلبة إليها وحرمانهم من حصولهم على حقهم في التعليم في الجامعة.

 

كما زار الوفد جامعة "بوليتكنك فلسطين" وأطلع على مرافقها واستمع من إدارة الجامعة إلى شرح مفصل حول الجامعة وما تقدمه من برامج وتخصصات علمية ومهنية وأكاديمية.

 

فعاليات الملتقى

 

وتواصلت فعاليات الملتقى أمس، بعقد ثلاث ندوات أدبية حملت عناوين مختلفة، في محافظتي الخليل وبيت لحم، بحضور وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف.

 

ويتضمن برنامج الملتقى الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية، تنظيم 10 ندوات في رام الله ونابلس وبيرزيت وبيت لحم وجنين بمشاركة ضيوف من اليمن والمغرب ومصر وتشاد والأردن وتونس وسلطنة عمان.

 

وتحدثت الندوة الأولى يوم أمس عن مفهوم الهوية في الرواية العربية، وشارك فيها الروائيون: عزيزة الطائي من سلطنة عمان، فتحية دبش من تونس، محمد طاهر النور من تشاد، وهاشم غرايبة من الأردن، حيث أدار الندوة وقدمها أحمد الحرباوي، وذلك في جامعة فلسطين التقنية خضوري/العروب.

 

أما الندوة الثانية جاءت تحت عنوان "الرواية العربية بين أنماط الكتابة الكلاسيكية والتجديد" شارك فيها الروائيون: "حبيب سروري من اليمن، ميرال الطحاوي من مصر، محمد ميلود غرافي من المغرب، بإدارة وتقديم ثورة حوامدة، وذلك في جامعة البوليتكنيك في الخليل.

 

 كذلك عقدت أمس ندوة في بيت لحم حملت عنوان "الأجناس الأدبية في الرواية العربية بين النقد والتجربة"، شارك فيها الروائيون:"حسين حموده من مصر، حياة الرايس من تونس، قاسم توفيق، هاني عودة، قدمها إياد شماسنة، وذلك في الديوان الثقافي الساحوري في بيت لحم.


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون