آخر الأخبار

بولندا: جميع طائرتنا من طراز "ميج 29" تحت تصرف واشنطن

طائرات أمريكية

طائرات أمريكية

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 09 مارس, 2022 - 10:22 صباحاً

أعلنت بولندا، الثلاثاء، أنها ستجعل جميع طائراتها من طراز "ميج 29" التابعة للحقبة السوفيتية تحت تصرف الولايات المتحدة، في إطار اتفاق يسمح للجيش الأوكراني استخدام هذه الطائرات.

وقالت وزارة الخارجية البولندية، في بيان، إن وارسو "مستعدة لتسليم الطائرات إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا على الفور ودون مقابل" لتكون تحت تصرف واشنطن، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

ومن المتوقع أن يكون القرار بمثابة دفعة معنوية لأوكرانيا التي تطالب بمزيد من المساعدات العسكرية واللوجستية من الدول الغربية لاسيما أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو".

من جهتها، أوضحت الإدارة الأمريكية أن إعلان بولندا بشأن طائرات "ميج 29" جاء "دون تنسيق مسبق".

وقالت فيكتوريا نولاند، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية، في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ: "على حد علمي، لم يتم التشاور معنا مسبقًا أنهم خططوا لمنحنا هذه الطائرات".

وكانت واشنطن تدرس اقتراحًا بموجبه تزود بولندا أوكرانيا بمقاتلات من الحقبة السوفيتية وتتلقى بدورها طائرات (إف 16) الأمريكية لتعويض خسارتها.

يذكر أن الحكومة البولندية ناشدت مالكي طائرات "ميج 29" الآخرين أن يحذوا حذوها.

ولا تزال بلغاريا وسلوفاكيا، العضوان السابقان في الكتلة السوفيتية في الناتو، تمتلكان طائرات مقاتلة سوفيتية الصنع في قواتهما الجوية.

وحذرت روسيا من أن دعم القوات الجوية الأوكرانية سينظر إليه في موسكو على أنه "مشاركة في الصراع" ويفتح الباب أمام الموردين لردود انتقامية محتملة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إن بلاده "ستقف إلى جانب بولندا إذا سلمت الطائرات"، مشيرًا إلى أنها قد تواجه "النتيجة المباشرة" لقرارها.

بدوره، أصر رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، في مؤتمر صحفي، اليوم، بعد أن قرار حكومته بشأن طائرات "ميج 29" "لا يعني أن بولندا أو حلف الناتو أطراف في هذه الحرب".

يشار إلى أن بولندا تمتلك 28 طائرة من طراز "ميج 29"، وفقا لأسوشيتيد برس. 


تعليقات
square-white المزيد في تكنولوجيا