آخر الأخبار

في المهرة.. ألعاب شعبية تصاحب عيد الأضحى في سيحوت (تقرير خاص)

المهرية نت - خاص
السبت, 22 يونيو, 2024 - 09:38 مساءً

في كل عام من عيد الاضحى المبارك تقام العديد من الألعاب الشعبية والتراثية في مديرية سيحوت بمحافظة المهرة؛ حيث تعد سيحوت العاصمة الثقافية وموطن للألعاب والفلكلور الشعبي الذي يتميز به أبناء هذه المديرية.

 

ومن أشهر الالعاب التي تأتي مع عيد الأضحى المبارك هي لعبتي الميدان والكبارة

 

الميدان

لعبة هي من الألعاب الشعبية المتميزة في مديرية سيحوت، وعلى الرغم من قلة الزخم الإعلامي الذي يرافقها مقارنة بلعبة الكبارة إلا أن لهذه اللعبة رونقها وشكلها الخاص.

 

بداية الميدان يذهب المشاركين إلى مكان يسمى المشهد حيث يتجمع الناس هناك حتى يكتمل العدد حينها تبدأ الفعالية الرسمية للميدان إذ يتحرك الجمع إلى الساحل وينشد خلالها الأهازيج والشعر ودق الطبول حتى يصلوا إلى البحر هناك يغتسلوا ويصلوا ويمارسوا طقوسًا معينة للعبة بعدها يرجعوا للمشهد مرة أخرى ويعودوا للغناء والرقص الشعبي.

 

هذه اللعبة ليست حصراً على أبناء سيحوت حيث يشارك العديد من الناس من خارج المديرية بالتحديد من عتاب وقشن وحصوين وغيرها من المناطق إذ يأتي المشاركون من بداية اللعبة وحتى نهاية اللعبة والذي يكون في اليوم الرابع من أيام العيد.

الكبارة

تُعد لعبة الكبارة أحد أكبر الألعاب الشعبية وأشهرها وذلك لما تبرزه هذه اللعبة من رقص شعبي ولباس تقليدي لأبناء سيحوت.

 

تبدأ مراسيم الكبارة منذ اليوم الأول لأيام عيد الأضحى في اجواء فرائحية على وقع دقات الطبول ومسمع الكبار والصغار إذ تستمر اللعبة لمدة أربع أيام وتختتم في اليوم الخامس حيث يتم في هذا اليوم إقامة الحفل الرئيسي الكبير ويكون بحضور جمع كبير من أبناء مديريتي سيحوت والمسيلة الذين يشاركون في اللعبة إذ يأتي كل حي بفرقة تتحرك نحو نقطة اللقاء وهو داخل السوق القديم للمدينة.

 

وخلال الحفل يتم جلب الطبول والشعلات النارية التي تسمى الكبارة نحو الميدان، وفور تدفق المشاركين والمتابعين يعمل المنظمون على تشكيل حلقة دائرية تسمى المدارة والتي يستعرض فيها المشاركون رقصهم ولباسهم التراثية ويقدم الشعراء قصائدهم وسط دقات الطبول ونظرات المشاهدين حيث يستمر الحفل إلى قبل أذان المغرب بلحظات يتم رسمياً الإعلان عن انتهاء لعبة الكبارة لتكون بذلك نهاية للألعاب والموروثات الثقافية إلى حين عودتها العام المقبل.


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية