آخر الأخبار

الانتقالي ..تاريخ من الاقتحامات لمؤسسات ومرافق الدولة في عدن (تقرير خاص)

مليشيا الانتقالي - إرشيف

مليشيا الانتقالي - إرشيف

المهرية نت - خاص
السبت, 10 ديسمبر, 2022 - 09:34 مساءً

أعادت حادثة اقتحام مبنى وزارة التربية والتعليم التذكير بانتهاكات مليشيا الانتقالي، وحوادث الاقتحام التي طالت العديد من المنشآت الرسمية والحكومية استمراراً لنهج الفوضى، وتقويض مؤسسات الدولة.

 

ودأبت المليشيا على تصدير العنف والانتهاكات، وتقديم نفسها كوجه قبيح تعكس غياب الدولة وتصدر الجماعات المسلحة التي تعطل القانون والدستور.

 

انتهاكات متعددة

منذ سيطرتها على عدن مارست مليشيا الانتقالي جرائم وانتهاكات واسعة في إطار سعيها لتثبيت قبضتها الأمنية والعسكرية، وطال عبثها العديد من المؤسسات الحكومية والرسمية الأمر الذي أسهم بشكل كبير في تقويض مؤسسات الدولة مستغلة المطالب والاستحقاقات التي يرفعها المواطنون.

 

2 فبراير 2021

في الثاني من فبراير من العام ألفين وواحد وعشرين استهلـت مليشيا الانتقالي سجل انتهاكاتها باقتحام وزارة التربية والتعليم في مدينة الشعب بمديرية البريقة ومنع نائب الوزير الدكتور علي العباب من ممارسة مهامه.

 

28 فبراير 2021

بعدها بأيام أقدمت قوات عسكرية تتبع لواء العاصفة التابع للانتقالي على إغلاق مبنى المجمع القضائي ووزارة العدل، ومنع الموظفين من ممارسة مهامهم، وكانت النتيجة استمرارا لعرقلة مهام السلطة القضائية، وتعطيل مصالح ملايين المواطنين في المحافظة.

 

 

16 مارس 2021

قصر معاشيق لم يكن بمنأى عن عبث مليشيا الانتقالي فقد أقدمت مجاميع مسلحة تابعة للانتقالي على اقتحام مقر الحكومة الشرعية في معاشيق، ووصلت تلك المجاميع إلى مكاتب الحكومة، وسكن الوزراء مستغلة الاحتجاجات الغاضبة التي اندلعت ضد الحكومة بسبب تردي الخدمات، وارتفاع الأسعار والمشتقات النفطية.

 

2 يونيو 2021

استمر زحف مليشيا الانتقالي صوب مؤسسات الدولة الرسمية بعد أن قامت عناصر تابعة لها باقتحام مبنى وكالة سبأ الرسمية في مديرية التواهي وتهديد العاملين فيه، وبعدها بأيام أعادت المليشيا اقتحام المبنى الثاني للوكالة، وقامت بطرد الحراسة المدنية والموظفين الموجودين في المبنى.

 

7 فبراير 2022

في السابع من فبراير ألفين واثنين وعشرين أقدم أركان حرب اللواء الأول دعم وإسناد التابع للانتقالي على اقتحام محكمة البريقة في عدن، والتهجم على رئيسها عمار علوي في محاولة استخدام القوة لتمرير قضايا جنائية ارتكبتها مليشيا الانتقالي في عدن على مدى ست سنوات، وهو  الأمر الذي أدى إلى تعليق العمل في المحكمة.

 

20 سبتمبر 2022

وفي إطار محاولاتها لتأسيس نقابة أخرى للصحفيين تحت مسميات مناطقية أقدمت مليشيا الانتقالي على اقتحام مقر نقابة الصحفيين في منطقة التواهي قبل أن تقوم بإغلاقه، وطرد الموظفين.

 

5 أكتوبر 2022

امتدّ عبث المليشيا ليطال الفعاليات والمناسبات الوطنية، وخلال الترتيب لفعالية احتفالية بذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر في قصر معاشيق، أشهر الانتقالي نزعته الانفصالية، وأوعز لعناصره باقتحام الفعالية، وتقطيع العلم الوطني.

 

8 ديسمبر 2022

وفي صبيحة الثامن من ديسمبر ألفين واثنين وعشرين أقدم مسلحون تابعون لمليشيا المجلس الانتقالي على اقتحام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والاعتداء على منتسبيها بعد حملة تحريض وتشويه طالت الوزارة، وهو ما اعتبر فعلاً شنيعاً يؤسس للفوضى استمراراً لنهج تقويض صورة الدولة.

 


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية