icons

آخر الأخبار

اليمن في المرتبة التاسعة.. الخرف يصيب ثلاثة ملايين شخص في 18 دولة عربية

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 14 يناير, 2022 - 02:16 صباحاً

كشفت دراسة نشرت في العدد الأخير من إحدى الدوريات الطبية المرموقة "لانسيت للصحة"، عن نحو 3 ملايين مصاب بـ"الخرف" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوقعات بأن يصل العدد في 2050 إلى 13.8 مليون.

 

وحلت اليمن في المرتبة التاسعة عربياً بنسبة بلغت 75 مصاب، بحسب بيانات الدراسة لعام 2019، في حين جاءت مصر والجزائر والمغرب الأكبر من حيث عدد المرضى.

 

ويعزى هذا الارتفاع إلى الزيادة السكانية على مستوى العالم، وإلى الارتفاع الحاصل في مؤمل أو متوسط العمر لأفراد الجنس البشري عموماً، ضمن الظاهرة المعروفة بشيخوخة المجتمعات.

 

وتتوافق توقعات هذه الدراسة التي أجريت في 192 دولة، مع ما أظهرته سابقاً البيانات والإحصاءات، بوقوع إصابة جديدة بخَرَفُ أو عته الشيخوخة بمرور كل ثلاث ثوان.

 

وبحثت الدراسة الحالية في 4 عوامل خطر للخرف، هي التدخين، والسمنة، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض التعليم، حيث أصبحت أصابع الاتهام توجه إلى عوامل الخطر تلك وحدها، في إصابة أكثر من 6 ملايين شخص.

 

وقال أستاذ علوم القياسات الصحية في جامعة واشنطن البروفيسيور "ثيو فوس" وهو المؤلف الرئيسي للدراسة في تصريحات لصحيفة "الشرق"، إنه على الرغم من أن الخرف حالة شائعة لدى كبار السن فمع شيخوخة السكان من المتوقع حدوث زيادات كبيرة.

 

وأضاف "هناك عوامل خطر أخرى "فمن بين عوامل خطر الإصابة بالخرف يؤدي التعليم الأفضل إلى انخفاض عدد الحالات، ولكن يقابل ذلك زيادة المخاطر بسبب السمنة ومرض السكري. ويبقى التدخين عامل خطر كبيراً آخر".


تعليقات
square-white المزيد في منوعات