icons
البث المباشر

آخر الأخبار

وسم "الحوثي منظمة إرهابية" يتصدر الترند العالمي

وسم "الحوثي منظمة إرهابية" يتصدر الترند العالمي
المهرية نت - رصد خاص
الإثنين, 25 يناير, 2021 - 02:21 صباحاً

أطلق سياسيون وناشطون وإعلاميون يمنيون حملة إلكترونية هي الأوسع على الاطلاق على مواقع التواصل، وذلك بهدف كشف جرائم وانتهاكات الحوثيين، ولمطالبة العالم بتصنيف الجماعة "منظمة إرهابية".

 

وأطلقت الحملة، وسمي #HouthiTerrorismInYemen #الحوثي_منظمة_إرهابية، وخلال ساعات تصدرت الهاشتاق الترند على مستوى العالم، بعدما تجاوزت التغريدات 185 ألف تغريدة، وفقاً لموقع التدوين المصغر "تويتر".

 

ونشر نشطاء ومسؤولين في الحكومة اليمنية، مئات الصور والقصص الإنسانية، ومقاطع الفيديو التي وثقت جرائم جماعة الحوثي، وكذلك إحصائيات بالانتهاكات التي مارستها ضد المدنيين منذ انقلابها على الدولة في سبتمبر 2014.

 

وشارك في الحملة رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، وكتب على وسمي الحملة باللغتين العربية والإنجليزية، قائلاً: "الحوثيين يمارسون الإرهاب بأبشع الصور يدمرون الحياة ويرفعون شعار الموت ويقتلون النساء والأطفال ويستخدمون الهجمات الإرهابية المنظمة" .

من جهته، قال وزير الإعلام والثقافة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني، "للتذكير.. دقائق فصلتنا عن الموت انا وزملائي رئيس واعضاء الحكومة، كانت طائرة اليمنية ممتلئة ومدرجات مطار عدن الدولي تعج بآلاف من قيادات الدولة والقيادات المحلية والصحفيين والمواطنين والاطفال ، قبل ان تبدأ صواريخ مليشيا الحوثي المدعومة من ايران بالسقوط".

وأضاف "لمن يتحدث عن تبعات قرار تصنيف مليشيا الحوثي حركة ارهابية على التسوية السياسية، لو لم ترتكب المليشيا سوى جريمة استهداف الحكومة بمطار عدن الدولي، لكان ذلك كافيا لتحديد موقفها واعلانها جماعة ارهابية".

 

بدوره، كتب وزير الشباب والرياضة نائف البكري، قائلاً: "ما يراه العالم من مشاهد فضيعة عبر  #HouthiTerrorismInYemen هي جزء بسيط لجرائم الحوثيين تجاه أبناء الشعب اليمني".

وأضاف "شارك في هذه الحملة المشردين والموجعين الذين طالتهم يد هؤلاء الارهابيين.. عدن المدينة المسالمة نالت نصيبها وقدمت الالف الشهداء والجرحى وما تزال تستقبل صواريخ حقدهم حتى اليوم".

 

مستشار رئيس الجمهورية، نصر طه مصطفى شارك هو الآخر في الحملة، وقال إن "الحوثي تنظيم ديني مسلح يعتبر الإرهاب والعنف والقوة وسيلتها الوحيدة للوصول إلى الحكم".

وتابع: "ذات النهج الذي تمارسه تنظيمات داعش و القاعدة وطالبان الدينية.. على العالم أن يقف مع اليمن حتى استعادة مساره السياسي المدني والاحتكام لصندوق الانتخابات".

 

وعلق الدكتور في كلية الاعلام جامعة صنعاء وديع العزعزي، بالقول: "أنا كأستاذ في جامعة صنعاء ومعي المئات من الزملاء الأكاديميين، قامت #مليشيا_الحوثي_الارهابية بفصلنا من وظائفنا، واعتقلت ومارست صنوف التضييق على الأكاديميين ما اضطرهم للنزوح حفاظا على حياتهم من إرهابها".

الصحفي هزاع البيل غرد قائلاً: "تم تهجيري من بيتي ووطني وتم اختطاف أخي وتعذيبه لمدت سنتين ونص ليخرجوه وهو مشلول من جراء التعذيب الذي ناله، وليس لأخي ذنب ولا له بالسياسة إنسان بسيط الا ان له أقارب يقارعون الحوثي فتم اختطافه من بين اولاده".

أما مستشار وزير الإعلام مختار الرحبي، فعلق قائلا: "علي المجتمع الدولي تصنيف كل الجماعات والمليشيات المسلحة والتي ارتكبت جرائم في شمال وجنوب اليمن ضمن قوائم الارهاب في الشمال الحوثي ارتكب جرائم بحق الإنسانية وفي جنوب اليمن ارتكبت مليشيات الانتقالي المدعومة من الإمارات جرائم ضد الإنسانية وجرائم تعذيب وقتل".

 

وتأتي الحملة، في الوقت الذي يحاول فيه قادة الجماعة، لتقليل من قرار تصنيفها على قوائم الإرهاب الأمريكية، من خلال دعوات الجماعة تنظيم دعوات لحشد السكان في مناطق سيطرتهم للمطالبة بإلغاء قرار التصنيف الذي كان قد لقي ترحيباً حكومياً وخليجياً، فيما أعربت الأمم المتحدة ومنظماتها عن قلقها من تداعيات القرار على العمل الإنساني والإغاثي.

 

 كما تأتي، عقب تصريحات متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الوزارة بدأت في مراجعة تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية، مشيرة إلى أنها تعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء العملية واتخاذ قرار.

 

وقال أنتوني بلينكين مرشح الرئيس جو بايدن لمنصب وزير الخارجية هذا الأسبوع إن واشنطن ستراجع التصنيف، الذي يخشى مسؤولو الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من أن يؤثرعلى حركة التجارة في اليمن، الذي يشهد مجاعة واسعة النطاق.

 

ودخل القرار الذي يمنع التعامل المباشر مع جماعة الحوثي، حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 19 يناير الجاري ، لكن إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب سارعت إلى توضيح مسألة الإعفاءات.

 

وقالت وزارة المالية في بيان إن هذه الإعفاءات تشمل أنشطة منظمات معيّنة من بينها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات غير حكومية تدعم "المشاريع الإنسانية"، وكذلك معاملات أخرى منها تصدير السلع الزراعية والأدوية والأجهزة الطبية.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي