icons
البث المباشر

آخر الأخبار

وزير بريطاني يجري محادثات مع رئيس وفد الحوثيين في مسقط

وزير بريطاني يجري محادثات مع رئيس وفد الحوثيين في مسقط

وزير الشرق الأوسط البريطاني، جيمس كليفرلي

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 21 أكتوبر, 2020 - 01:55 صباحاً

أجرى وزير الشرق الأوسط بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية، جيمس كليفرلي، الثلاثاء، محادثات مع رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام في العاصمة العُمانية مسقط.

 

وقالت الخارجية البريطانية في بيان صحفي نشر على موقعها الرسمي إن، "الوزير كليفرلي التقي في العاصمة العمانية مسقط مع ممثل الحوثيين محمد عبد السلام".

وأهاب الوزير البريطاني بـ"الحوثيين العمل بشكل بنّاء مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث".

 

كما طالب الحوثيين بـ"الموافقة على مقترحات السلام التي قدمتها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع وتخفيف معاناة المحتاجين".

 

وأعرب المسؤول البريطاني، عن "القلق حيال القيود المفروضة في المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الحوثيون، والذين يمنعون وصول المساعدات إلى الملايين ممن هم في أمس الحاجة إليها".

 ودعا إلى السماح لموظفي الإغاثة والمساعدات بدخول هذه المناطق بسرعة وأمان ودون عراقيل، لا سيما في ظل خطر حدوث مجاعة هذه العام.

 

وفي وقت سابق، جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش الدعوة "للحكومة اليمنية والحوثيين، بمواصلة مشاركتهم مع مبعوثي (إلى اليمن مارتن غريفيث) دون شروط مسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك".

 

وقال في إفادته لأعضاء المجلس "إلا أن الحالة الأمنية (في اليمن) لاتزال هشة، وخلال الأسابيع الأخيرة، شهدنا تصعيدًا إضافيًا للصراع".

 

وأشار إلى أن ذلك التصعيد "تركز بشكل أساسي في محافظات الجوف ومأرب والحديدة، مع كون الأخيرة مصدر قلق كبير لأنها تخاطر بتقويض اتفاقية ستوكهولم لعام 2018".

 

وشدد غوتيرش على "الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة لطاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب"، معتبرا أن "أي شيئ أقل من ذلك لن يكون كافيا".

والإعلان المشترك، يتضمن في أبرز بنوده، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.


تعليقات
square-white المزيد في محلي