آخر الأخبار

وزير خارجية عُمان يبحث مع نظيره الأمريكي جهود وقف النار بغزة والوضع باليمن

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 14 يونيو, 2024 - 11:51 مساءً

بحث وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، مساعي "وقف إطلاق نار دائم" في قطاع غزة، وتطورات الأوضاع في اليمن.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيان صادر عن الخارجية العمانية.

 

ووفق البيان، "تناول الوزيران خلال الاتصال التطورات المتصلة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وكذلك المساعي المبذولة للتوصل إلى اتفاق بين حركة حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار الدائم".

 

واتفق الوزيران على "الضرورة الحتمية لإيقاف الصراع بصورة عاجلة، والاستمرار في دعم جهود تحقيق السلام الذي يعود بالمنفعة على جميع الأطراف والمنطقة".

 

كما تطرق الاتصال إلى "ضرورة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية سياسياً ومادياً بما يمكنها من القيام بمسؤولياتها"، وفق البيان.

 

على صعيد الوضع في اليمن، أكد البوسعيدي وبلينكن "أهمية الاستمرار في دعم جهود تحقيق السلام، وإطلاق سراح المحتجزين الأمميين وغيرهم من المدنيين، في إطار المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة".

 

من جانبها، قالت الخارجية الأمريكية، إن بلينكن بحث في اتصال مع نظيره العماني احتجاز الحوثيين موظفين أمميين ودبلوماسيين.

 

وذكرت أن بلينكن شدد في الاتصال مع نظيره العماني على أن هجمات الحوثيين وتصرفاتهم تعرض عملية السلام في اليمن للخطر.

 

والخميس، طالبت الولايات المتحدة جماعة الحوثي بإطلاق سراح عشرات "اليمنيين العاملين مع الأمم المتحدة وهيئات دبلوماسية ومنظمات غير حكومية"، بحسب بيان صادر عن السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، اطلعت عليه الأناضول.

 

والاثنين، ذكرت الجماعة في بيان، أنها "ضبطت خلية تجسس أمريكية إسرائيلية في مؤسسات رسمية وغير رسمية في اليمن"، دون تحديد هوياتهم أو جنسياتهم.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي