آخر الأخبار

وقفة لأبناء أمانة العاصمة بمارب تطالب بالإفراج عن السياسي محمد قحطان

المهرية نت - مارب - خاص
الإثنين, 27 مايو, 2024 - 09:04 مساءً

نفّذ العشرات من أبناء أمانة العاصمة، اليوم الاثنين، في مدينة مارب وقفة تضامنية للمطالبة بالإفراج عن المناضل والسياسي محمد قحطان المختطف والمخفي قسرا في سجون جماعة الحوثي منذ أبريل 2015م.

 

وفي الوقفة التي طالب فيها المشاركون الإفراج عن كل المختطفين في سجون الحوثيين، رددت شعارات وهتافات دعت إلى عدم خوض أي مفاوضات مع جماعة الحوثي قبل الكشف عن قحطان والسماح لأسرته بزيارته.

 

وأكّد رئيس الدائرة السياسية للإصلاح في الأمانة عبدالخالق السمدة، أن إطلاق سراح السياسي الكبير محمد قحطان تعد أولوية ملحّة، لافتاً إلى أن "أي تعاط سياسي قبل الكشف عن قحطان وإطلاق سراحه يعد أمراً غير مسؤول وتواطؤاً، بل وخيانة لدماء وأرواح الشهداء وتضحياتهم".

 

وقال السمدة إن أي تسوية سياسية لا تضع ضمن أولوياتها إطلاق المعتقلين والأسرى وفي المقدمة المناضل محمد قحطان هو قفز على كل التوافقات والاتفاقات التي تمت في السابق.

 

وأضاف "عندما ننادي ونطالب بإطلاق قحطان فإنما ننادي بمفاتيح الحل، وتطبيق قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية كما ننادي بتنفيذ التعهدات والالتزامات، انما نطالب باختبار حسن النوايا ومدى مصداقية جماعة الحوثي من السلام من عدمه". 

 

وأكّد أن "الوقفات الشعبية ستستمر ولن تتوقف حتى يتم الإفراج عن قحطان وكل مختطف حر وراء قضبان هذه الجماعة".

 

من جانبه طالب رئيس الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين رضوان مسعود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن بتطبيق القرارات الدولية والتي تدعو للإفراج عن قحطان المشمول بالقرار 2216.

 

وأشار إلى أن إفراج جماعة الحوثي عن 100 من اليمنيين المختطفين سبقها عملية اختطاف واسعة، موضحًا أن الجماعة اختطفت في سبتمبر الماضي 1200من الشباب الذين خرجوا للاحتفال بـ 26سبتمبر.

 

إلى ذلك أكّد بيان صادر عن الوقفة التضامن مع قحطان وكل المختطفين والمخفيين قسرًا لدى الحوثيين، معبّراً عن تأييده "الكامل لقرار القيادة السياسية وتوجيهها للوفد المفاوض بشأن الأسرى، والقاضي بعدم الحضور لي جولة تفاوض قادمة قبل تنفيذ جماعة الحوثي التزاماتها التي قطعتها في جولات التفاوض السابقة، والكشف عن مصير محمد قحطان".

 

ودعا البيان المبعوث الأممي ونائبه للالتفات إلى القرار الأممي 2216 الذي يدين جماعة الحوثي بشأن اختطاف السياسي قحطان، ويوجب عليها إطلاقه بصورة فورية"، معتبرا أن "إطلاقه يعد واحدًا من أبرز مهام البعثة الأممية إلى اليمن".

 

كما دعا جميع الأطراف الدولية المعنية بالأزمة اليمنية إلى العمل على تنفيذ مقررات الشرعية الدولية بهذا الخصوص، وطالب كافة المنظمات الحقوقية والمهتمين والناشطين بالعمل كل موقعه وساحة عمله من أجل إطلاق قحطان وكافة المختطفين والمخفيين قسرًا.


تعليقات
square-white المزيد في محلي