آخر الأخبار

تقرير يكشف تورط الحكومة اليمنية باتفاقية مع شركة إسرائيلية تحت غطاء إماراتي

اتفاقية بين شركة تقنية إسرائيلية والحكومة اليمنية

اتفاقية بين شركة تقنية إسرائيلية والحكومة اليمنية

المهرية نت - رصد خاص
الجمعة, 03 مايو, 2024 - 02:59 صباحاً

كشف تقرير عن تورط الحكومة اليمنية مجدداً، باتفاقية مشروع اقتصادي كبير مع الاحتلال الإسرائيلي منتصف العام الماضي، تحت غطاء شركة إماراتية.

 

جاء ذلك، في تقرير لوكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في الحكومة الشرعية محمد المحيميد، نشره الخميس على حسابة بمنصة "إكس" تحت عنوان "تقرير يكشف عن توقيع اتفاقية بين شركة تقنية إسرائيلية والحكومة اليمنية"،"

وقال المحيميد، إن ""بتاريخ 16 يونيو 2023 وقعت الحكومة اليمنية (كطرف أول) وشركة "إماراتية" تحمل اسم "NX Telecom Investment" (كطرف ثاني) اتفاقية بغرض إنشاء شركة اتصالات في اليمن باسم "المشروع المشترك ".

 

وأضاف: "وقع الاتفاقية عن جانب الحكومة اليمنية كل من رئيس الوزراء معين عبدالملك سعيد، وزير الاتصالات نجيب العوج، المدير العام للمؤسسة العامة للاتصالات وائل طرموم ووزير الشؤون القانونية  أحمد عرمان. وقع الاتفاقية عن جانب الشركة "الإماراتية" المؤسس والمدير التنفيذي دعبدالله النعيمي.

 

وتابع: "أحيطت الاتفاقية بالسرية والكتمان حتى أن مجلس الوزراء ومجلس النواب لم يطلعوا عليها وتم تمريرها بأوامر عليا من رئيس مجلس القيادة الرئاسي د رشاد العليمي، بعد لقائه برئيس دولة الإمارات في أبوظبي اتصل د رشاد برئيس الحكومة معين عبدالملك ووجهه بضرورة سرعة توقيع وتنفيذ الاتفاقية".

 

حول ملابسات التوقيع، كشف المحيميد بقوله: "كما تم إخفاء كل المعلومات عن الرأي العام اليمني، وبالاطلاع على نسخة العقد المسربة التي حصلنا عليها بصعوبة بالغة يتضح جليا أن الاتفاقية بجميع بنودها وشروطها تنطوي على أضرار جسيمة بحق الجمهورية اليمنية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية".

 

وأضاف: "وللأسباب السابقة كان لا بد من البحث عن الأسباب التي تجعل رئيس الحكومة يحجب الاتفاقية عن الوزراء والبرلمان، وبعد بحث مستفيض وعناء طويل تبين لنا أن الحكومة وقعت الاتفاقية مع شركة NX "الإماراتية "والتي هي غطاء لشركة "سكيورتك" الإماراتية والتي هي فرع لشركة "سكيورتك" الإسرائيلية".

 

أولا: شركة "سكيورتك SecureTech" الإسرائيلية: هي شركة إسرائيلية مقرها الرئيسي تل أبيب تعمل في مجال المعلومات والأمن السيبراني وتقدم الحلول لحماية العملاء من التهديدات السيبرانية وتنفذ شبكات الاتصالات والبنية التحتية لأمن المعلومات". ناشرا رابط الموقع الالكتروني للشركة (securetech.co.il).

 

وتابع المحيميد تقريره: "عنوان شركة NX: "مقر الشركة في ذات المبنى الذي يقع فيه مقر شركة سكيورتك أبوظبي: الطابق السادس، برج بريستيج، كابيتال مول، مدينة محمد بن زايد، أبوظبي، الإمارات".

 

واختتم تقريره بقوله: "شركة سكيورتك الإسرائيلية تعمل في الإمارات، ومديرها ومؤسسيها مستشار لحكومة الإمارات، الشركة الإسرائيلية لها فرع في أبوظبي بذات الاسم وتقوم بذات التخصص، يدير فرع أبوظبي د عبدالله النعيمي وهو  الذي يدير شركة NX في نفس المبنى وهو الذي وقع الاتفاقية مع الحكومة اليمنية".

 

وأشار إلى أنه "في تقرير قادم سيتم نشر المخالفات القانونية والأضرار السياسية والاقتصادية والأمنية على اليمن والإقليم من توقيع هذه الاتفاقية".

 

وحول دوافع كشفه هذه الحقائق أوضح المحيميد بالقول: "أرفع هذا التقرير إلى البرلمان والشعب اليمني ليمنع هذه الاتفاقية ومحاسبة كل من وافق عليها أو مررها بعلم أو جهل".

 

وكان تقرير لمجلس النواب  في 26 أغسطس 2023، اتهم الحكومة بارتكاب مخالفات دستورية وقانونية بإقرارها مسودة الاتفاقية بين مؤسسة الاتصالات الحكومية وشركة إن إكس، والتي تنص على بيع الأولى 70 بالمئة من أصول شركة عدن نت (الحكومية) للثانية، وهو ما عده رئيس مجلس النواب، سلطان البركاني، في رسالته الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء السابق معين عبدالملك تفريطًا ببنى تحتية ومقدرات سيادية وتجاوزا لصلاحيات البرلمان، مطالبًا بإلغاء كل الإجراءات التي تمت وإعادة النظر في الاتفاقية وفق نصوص الدستور والقوانين المعنية.

 

ووجه البرلمان اليمني، ولأول مرة، اتهاما صريحا ومباشرا للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بـ "الخيانة العظمى"، داعيا إلى سحب الثقة عن حكومة المناصفة، وتشكيل حكومة وطنية فورا، على خلفية ما اعتبره الاصرار على تمرير صفقات فساد كبرى تمس بالسيادة الوطنية والامن القومي، وتلحق ضرارا بالغا بالاقتصاد الوطني.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي