آخر الأخبار

فايننشال تايمز: الولايات المتحدة تطلب من الصين حث إيران على كبح هجمات الحوثيين

المهرية نت - خاص
الاربعاء, 24 يناير, 2024 - 09:03 صباحاً

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر أمريكية أن الولايات المتحدة طلبت من الصين حث طهران على كبح جماح المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر، لكنها لم تر بادرة تذكر على المساعدة من بكين. المسؤولين.

 

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة أثارت الأمر مرارا وتكرارا مع كبار المسؤولين الصينيين في الأشهر الثلاثة الماضية.

 

وقالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ونائبه جون فاينر ناقشا هذه القضية في اجتماعات هذا الشهر في واشنطن مع ليو جيانتشاو رئيس إدارة الاتصال الدولي بالحزب الشيوعي الصيني.

 

وذكر التقرير أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أثار القضية أيضًا مع نظيره الصيني، مضيفًا أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أنه لا توجد أدلة تذكر على أن الصين مارست أي ضغوط على إيران لكبح جماح الحوثيين بما يتجاوز بيانًا معتدلًا أصدرته بكين الأسبوع الماضي.

 

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، نفذ الجيش الأمريكي ضربات في اليمن، ودمر صاروخين حوثيين مضادين للسفن كانا يستهدفان البحر الأحمر وكانا يستعدان للانطلاق.

 

ونفذت القوات الأمريكية والبريطانية يوم الاثنين جولة من الضربات في اليمن استهدفت موقع تخزين تحت الأرض تابعا للحوثيين فضلا عن قدرات صاروخية ومراقبة تستخدمها الجماعة المتحالفة مع إيران ضد الشحن في البحر الأحمر.

 

وتسببت هجمات الحوثيين في تعطيل الشحن العالمي وأثارت مخاوف من التضخم العالمي. كما عمقت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي