آخر الأخبار

وزارة الزراعة تصدر قراراً بإيقاف تصدير محصول البصل للخارج

قرار وزارة الزراعة بإيقاف تصدير محصول البصل

قرار وزارة الزراعة بإيقاف تصدير محصول البصل

المهرية نت - خاص
الثلاثاء, 23 يناير, 2024 - 09:47 مساءً

أصدر وزير الزراعة والري والثروة السمكية، سالم السقطري، الاثنين، قراراً بإيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي الجمهورية اليمنية "تلبية لحاجة السوق المحلية".

 

ونصّ القرار، على إيقاف تصدير محصول البصل من جميع المنافذ البرية والبحرية "حتى يتم تنظيم تسويقه محلياً وخارجياً".

 

ويلزم القرار جميع المصدرين لمحصول البصل سرعة التصرف وتوزيع الكميات والشحنات الموجودة للتصدير في المنافذ البرية والبحرية خلال مدة أقصاها أسبوع واحد فقط من تاريخه.

 

وكلّفت وزارة الزراعة في قرارها الجهات المختصة بالعمل على إيجاد آلية مناسبة لتنظيم تسويق محصول البصل محلياً لضمان توفيره في الأسواق المحلية وبأسعار مناسبة، وتحديد الكميات الممكنة للتصدير حفاظاً على المنتج؛ وبما يحقق توازناً بين الكميات المطلوبة للسوق المحلية والكميات الفائضة للتصدير منعاً لتكدس المحصول في حالة الوفرة المتوقع حدوثها في شهر مارس؛ وفق نص القرار.

 

ووجّهت الوزارة جهات الرقابة الداخلية بتعزيز الرقابة المشتركة مع الجهات المختصة في وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك والغرفة التجارية والسلطات المحلية لمتابعة آلية تنفيذ القرار لمعالجة الفجوة في الأسواق المحلية.

 

وتشهد أسعار البصل ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق اليمنية، حيث سجلت أسواق صنعاء نحو 12000 ريال لكل 20 كيلو، وفي عدن 30000 ريال لكل 25 كيلو، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.


تعليقات
square-white المزيد في محلي