آخر الأخبار

"البيت الأبيض" يتهم إيران بالتورط في هجمات الحوثيين ضد سفن بالبحر الأحمر

المهرية نت - رويترز
السبت, 23 ديسمبر, 2023 - 01:34 صباحاً

 

قال البيت الأبيض، الجمعة، إن إيران "متورطة بشكل كبير" في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر وإن المعلومات الاستخباراتية التي لديها أساسية لمساعدة جماعة الحوثي في استهداف السفن.

 

وذكرت أدريان واتسون، المتحدثة باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، في بيان "ليس لدينا ما يبرر الاعتقاد بأن إيران تحاول ثني الحوثيين عن هذا السلوك المتهور".

 

لكن الحوثيون يقولون إن ضرباتهم الصاروخية وبالطائرات المسيرة على سفن الحاويات العابرة إلى "إسرائيل" فقط دعما  للفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي على.

 

وأعلن البنتاغون، الخميس، أن أكثر من 20 دولة انضمت إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيّين.

 

وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أعلن، الإثنين، تشكيل تحالف دولي للتصدي للهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن "مرتبطة" بإسرائيل في البحر الأحمر.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر للصحفيين: "لدينا أكثر من 20 دولة موقّعة للمشاركة" في التحالف.

 

وأضاف أنّ الحوثيين "يهاجمون الرخاء الاقتصادي للدول وازدهارها في جميع أنحاء العالم"، ووصفهم بأنهم تحوّلوا إلى "قطّاع طرق" على خط الشحن البحري في البحر الأحمر.

 

وأشار رايدر إلى أن قوات التحالف "ستقوم بدوريات في البحر الأحمر وخليج عدن للاستجابة وتأمين المساعدة عند الضرورة للسفن التجارية التي تعبر هذا الممرّ المائي الدولي الحيوي"، داعياً الحوثيين لوقف هجماتهم.

 

ومنذ بدء هجمات الحوثيين ومع ارتفاع تكاليف التأمين، علّقت شركات شحن بحري رئيسية مثل "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-ليود" الألمانية و"سي ام آيه سي جي أم" الفرنسية و"بريتيش بتروليوم" البريطانية مرور سفنها عبر مضيق باب المندب إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي