آخر الأخبار

مصر: الدول المطلة على البحر الأحمر "تتحمل مسؤولية حمايته"

وزير خارجية مصر ونظيره البريطاني خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة

وزير خارجية مصر ونظيره البريطاني خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 22 ديسمبر, 2023 - 12:45 صباحاً

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الخميس، إن الدول المطلة على البحر الأحمر "تتحمل مسؤولة حمايته"، وذلك في أول رد مصري على إعلان واشنطن تشكيل تحالف دولي للرد على الهجمات الحوثية ضد السفن المتجهة إلى "إسرائيل". 

 

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، رفقة نظيره البريطاني ديفيد كاميرون: "نشترك في مبادئ خاصة بحرية الملاحة وضرورة الحفاظ عليها. الدول المشاطئة تتولى مسؤولية تأمينه، ونواصل التعاون مع كثير من شركائنا لتوفير الظروف الملائمة للسماح بحرية الملاحة وتيسير النفاذ لقناة السويس".

 

وتابع شكري: "مستمرون في التنسيق والحديث حول أفضل الوسائل لتوفير حرية الملاحة في البحر الأحمر، ومنع أي تأثيرات سلبية على سلاسل الإمداد".

 

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني: "ناقشنا مسألة أمن البحر الأحمر، وهناك عدة دول تشارك في قوة بحرية وبريطانيا من بينها.. من المهم جدا تأمين البحر الأحمر سواء لمصر أو بريطانيا أو العالم، وإلا ستتأثر سلاسل الإمداد".

 

وتابع كاميرون: "لن نسمح بحدوث ذلك. الحفاظ على الممرات المائية أمر مهم ونتعامل معه بجدية".

 

وأعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، إنشاء تحالف بحري جديد لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

 

وتضم القوة التي كشف عنها البنتاغون 10 دول ليست من بينها المشاطئة للبحر الأحمر، وهي المملكة المتحدة والبحرين وكندا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا وسيشيل وفرنسا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي