آخر الأخبار

الأغذية العالمي يعلن وقف المساعدات الغذائية مؤقتاً في شمال اليمن

قال البرنامج إن قرار جاء بعد عدم التوصل لاتفاق مع الحوثيين لتخفيض عدد المستفيدين من 9,5 مليون إلى 6,5

قال البرنامج إن قرار جاء بعد عدم التوصل لاتفاق مع الحوثيين لتخفيض عدد المستفيدين من 9,5 مليون إلى 6,5

المهرية نت - خاص
الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 04:14 مساءً

أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في اليمن، عن إيقاف برنامج المساعدات الغذائية العامة في المناطق اليمنية الخاضعة للحوثيين "بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل الى الاتفاق مع السلطات من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً".

 

وقال البرنامج الأممي، في بيانٍ حصل عليه "المهرية نت"، إن "القرار الصعب، الذي تم اتخاذه بالتشاور مع الجهات المانحة، يأتي بعد ما يقرب من عام من المفاوضات، والتي لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق لخفض عدد الأشخاص المستفيدين من المساعدات الغذائية المباشرة من 9.5 مليون إلى 6.5 مليون شخص".

 

وأضاف: "لقد بدأ مخزون الغذاء بالنفاذ في المناطق الخاضعة لسلطات صنعاء بشكل كامل تقريبا، وقد يستغرق استئناف المساعدات الغذائية، حتى في ظل التوصل إلى اتفاق فوري مع السلطات، ما يقارب أربعة أشهر بسبب انقطاع سلسلة الإمداد للمساعدات الغذائية الإنسانية".

 

وأشار أنه سيواصل برامجه المتعلقة بتعزيز القدرة على الصمود وسبل العيش والتغذية والوجبات المدرسية للحدّ من تأثير التوقف المؤقت لتوزيع الأغذية ورهناً بتوفر التمويل اللازم وكذا تعاون السلطات في صنعاء.

 

كما أشار إلى استمرار عمليات توزيع المساعدات الغذائية العامة في مناطق سيطرة الحكومة مع التركيز بشكل أكبر على الأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً، بما يتماشى مع التغيرات في الموارد التي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي.

 

وكان عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين محمد علي الحوثي، علّق في نوفمبر الماضي على إعلان البرنامج وقف المساعدات الإنسانية، واعتبر القرار "يشكل تهديداً خطيراً للأمن الغذائي والإنساني للشعب اليمني".

 

واعتبر الحوثي إيقاف برنامج الغذاء العالمي للمساعدات في اليمن سلوكاً يتعارض مع واجباته الأخلاقية والإنسانية، ويرقى إلى أن يكون جريمة ضد الإنسانية.


تعليقات
square-white المزيد في محلي