آخر الأخبار

مصدر حكومي رداً على لملس: 80 % من النفط المستخدم لتوليد كهرباء عدن يتم توفيره من حقول مأرب

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 18 يونيو, 2023 - 11:41 مساءً

قال مصدر في الحكومة اليمنية، الأحد، إن نحو 80 بالمئة من النفط الخام المستخدم لتوليد الكهرباء في عدن وتشغيل محطة "بترمسيلة" يتم توفيره من حقول الإنتاج في محافظة مأرب (شرقي البلاد).

 

جاء ذلك، رداً على قرار وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس، التابع للمجلس الانتقالي برفض توريد الإيرادات إلى البنك المركزي اليمني بعدن.

 

وأوضح المصدر، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، أن "كلفة توليد الكهرباء في محافظة عدن تبلغ 55 مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى وإيرادات الكهرباء في عدن لا تكفي ليوم واحد".

 

ولفت إلى أن "الإنفاق اليومي لتشغيل الكهرباء ليوم واحد في وضعها الحالي في عدن لثمان ساعات يبلغ قرابة 1,8 مليون دولار، تشمل 1,2 مليون دولار قيمة مشتقات نفطية".

 

وتابع: "إنفاق الحكومة على الكهرباء في عدن يمثل تقريبا 60 بالمائة من انفاقها على القطاع بشكل عام في كل المحافظات المحررة، وكلفة توليد الكهرباء في محافظة عدن تبلغ 55 مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى".

 

وأشار المصدر، إلى أن "النفط الخام المخصص لتشغيل محطة بترومسيلة في عدن تقدر قيمته ما بين 400 - 600 الف دولار يوميا بحسب أسعار النفط الخام عالميا، ويتم توفير 80 بالمائة منه من حقول الإنتاج في مأرب".

 

وأردف قائلا: "إيرادات كهرباء عدن الشهرية لا تغطي كلفة تشغيل يوم واحد، وأن نصيب محافظة عدن من المشتقات النفطية المدعومة المقدمة من الأشقاء بلغ 60 بالمائة. 

 

وأكد المصدر "عدم القبول بالمساس بالإيرادات المركزية والإضرار بالمالية العامة وقدرتها في توفير الرواتب والخدمات، ناهيك عن تعطيل متطلبات الإصلاحات والدعم المقدم من الأشقاء وبرنامج الإصلاحات الحكومية وبرنامج دعم المالية العامة والبنك المركزي".


تعليقات
square-white المزيد في محلي