آخر الأخبار

المفوضية للتنمية والحقوق تنظم منتدى حواري عربي حول الابتزاز الالكتروني

المهرية نت - خاص
الثلاثاء, 13 ديسمبر, 2022 - 10:58 مساءً

نظّمت المفوضية للتنمية والحقوق منتدى حواري عربي واسع حول "الابتزاز الالكتروني ودور المجتمع والعدالة المطلوبة"، شارك فيه أكثر من خمسين من الأكاديميين والقضاة والمحامين والصحفيين والناشطين الحقوقيين، وخبراء في الأمن الرقمي.

 

وحذّر المشاركون والمشاركات في المنتدى، الذي أقيم على منصة زوم مساء الإثنين، من تفاقم ظاهرة الابتزاز الإلكتروني في الدول العربية مع تزايد الاعتماد على أجهزة الهاتف والحاسبات على مختلف الأصعدة بمافيها التعليم، فضلاً عن تحول المنصات الاجتماعية إلى عالم موازي للعالم الحقيقي.

 

واستعرض المشاركون والمشاركات تجارب العديد من الدول العربية في رصد وتسجيل جرائم الابتزاز الالكتروني؛ إذ أظهر المنتدى تفشيا للظاهرة في العالم العربي مع بطء في الاستجابة القانونية لهذا النوع من الجرائم في بعض الدول.

 

كما استعرض المنتدى انعكاسات هذه الجرائم على المجتمع، وعلى النساء خصوصاً في ظل تشارك المجتمعات العربية لنظام اجتماعي محافظ وعشائري في بعص البلدان، وهو ما أدى إلى حالات انتحار وجرائم قتل باسم الشرف.

 

ودعا المنتدى إلى تحديث التشريعات الوطنية الخاصة بجرائم الابتزاز الالكتروني، والعمل على توعية المجتمعات المحلية وتقديم السلطات العون للضحايا.


تعليقات
square-white المزيد في محلي