آخر الأخبار

مراسلون بلا حدود تطالب بتدخل أممي لإنقاذ أربعة صحفيين يواجهون خطر الموت في سجون الحوثيين

ينفذ الحوثيون حكم الإعدام الصادر بحقهم ببطء من خلال تعذيبهم

ينفذ الحوثيون حكم الإعدام الصادر بحقهم ببطء من خلال تعذيبهم

المهرية نت - خاص
الإثنين, 12 ديسمبر, 2022 - 11:07 مساءً

وجهت منظمة مراسلون بلاحدود، الاثنين، إنذار عاجل لمبعوث الأمم المتحدة هانز غروندبرغ يفيد بأن حياة أربعة صحفيين مختطفين لدى جماعة الحوثي في خطر.

 

وقالت في بيان لها إنه لمدة 45 يوما تعرض الصحفي توفيق المنصوري المعتقل في صنعاء للتعذيب، وظل هو وصحفيان آخران حُكم عليهما بالإعدام في 2020 من قبل الحوثيين في الحبس الانفرادي وتعرضوا للانتهاكات لعدة أسابيع.

 

وأفادت أنها تستنكر التعذيب وتنذر الممثل الخاص للأمم المتحدة في اليمن بأن حياة الصحفيين الرهائن في خطر.

 

وأوضحت: تعرض ثلاثة من الصحفيين الأربعة الذين حكم عليهم المتمردين الحوثيين بالإعدام في عام 2020 للتعذيب في الحجز لمدة 45 يومًا على الأقل. ومن بينهم توفيق المنصوري. منذ أغسطس / آب ، كثيرا ما أخرجته سلطات السجن من الزنزانة التي يتقاسمها مع معتقلين آخرين لتعريضه للتعذيب والضرب الوحشي ثم وضعه في زنزانة حبس انفرادي لفترات طويلة.

 

وعلمت مراسلون بلا حدود أن المنصوري أصيب بكسر في الجمجمة لا يتلقى العلاج الطبي المناسب. وتأتي الإصابة على رأس مشاكله مع مرض السكري والروماتيزم وآلام القولون.

 

ويقول شقيقه، عبد الله المنصوري، إنه أصيب بكل هذه الأمراض خلال سبع سنوات ونصف من الاحتجاز وسوء المعاملة منذ اعتقاله في يونيو 2015. رفض الحوثيون السماح بأي زيارات طبية على الرغم من توسلات عائلته.

 

وقال جوناثان داغر ، رئيس مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود: "ينفذ الحوثيون حكم الإعدام الصادر بحقهم ببطء من خلال تعذيب هؤلاء الصحفيين".

 

ودعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن ، هانز جروندبرج ، إلى بذل كل ما في وسعه لتأمين الإفراج الفوري عنهم ودعا الحوثيين إلى متابعة اقتراحهم الخاص للسماح لممثلي الأمم المتحدة بزيارة هؤلاء الرهائن والسماح على وجه السرعة فريق طبي ليأتي ويفحصهم.

 

وقال "نطلب من مبعوث الأمم المتحدة والأمم المتحدة التحقيق في هذه الجريمة ومعاقبة المسؤولين عنها". يجب أن نحمي توفيق ورفاقه من أي هجمات مستقبلية. إنهم يخاطرون بالموت في السجن ".

 

وتذهب المنظمة إلى أن الصحفيين الأربعة هم في الواقع محتجزون كرهائن من قبل الحوثيين، الذين يعتبرونهم ورقة مساومة. في عام 2020، اقترح الحوثيون مبادلتهم بسجناء سياسيين محتجزين لدى الحكومة المعترف بها دوليًا في مدينة عدن الجنوبية.

 

وقال محاميهم إن سجن الصحفيين الأربعة وإعدامهم والتعذيب الذي يتعرضون له، كلها آليات يستخدمها الحوثيون للضغط من أجل التبادل المقترح للأسرى.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي