آخر الأخبار

الخارجية الامريكية: لا نعترف إلا بالحكومة اليمنية الممثل الشرعي الوحيد في البلاد

جاء بيان الخارجية الامريكية عقب تصريحات مبعوث بلادها امس الخميس

جاء بيان الخارجية الامريكية عقب تصريحات مبعوث بلادها امس الخميس

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 25 يونيو, 2021 - 05:24 مساءً

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، إن بلادها لا تعترف إلا بالحكومة اليمنية وهي الحكومة الشرعية الوحيدة في البلاد.

 

وأكّدت في بيان لها نشره حساب سفارتها لدى اليمن، أنّ الولايات المتحدة تعترف مثل بقية المجتمع الدولي، بحكومة اليمن وهي الحكومة الشرعية الوحيدة المعترف بها دولياً.

 

وأضاف: «لا يمكن لأحد إبعاد الحوثيين أو إخراجهم من الصراع، لكن الميليشيا ستحتاج لأن تكون جزءاً لا يتجزأ من أي عملية سلام في اليمن».

 

وجددت الخارجية في بيانها مواقف بلادها  الداعية لوقف التصعيد العسكري، قائلة: «ما زلنا نشعر بالقلق إزاء تركيز الحوثيين على شن الحرب وتفاقم معاناة المواطنين اليمنيين أكثر من كونهم جزءاً من حل الصراع».

 

وكان المبعوث الأمريكي قد أفاد أمس الخميس،"لا أحد يريد الحوثيين خارج العملية السياسية، والانخراط في الحوار معهم من قبل السعودية وعُمان ولاعبين آخرين أمر أساسي للوصول إلى سلام، وهناك عناصر في القيادة الحوثية تريد السلام، ونحن نعترف بالحوثيين كلاعب سياسي في المشهد اليمني".

 

وعلقت الحكومة اليمنية على تصريحات المبعوث الأمريكي بقولها: إن الاعتراف بميليشيا الحوثي طرفاً سياسياً لن يخفّف من تطرّفها ولن يقنعها بالرضوخ للسلام، باعتبار أنّ المشكلة ليست موقف اليمنيين والعالم من الحوثيين، بل موقف الحوثيين من الجميع، مضيفة: «لقد اعترفت بهم الشرعية والقوى السياسية في العام 2011 كمكون رغم تمرده الطويل، وتم إشراكهم في مؤتمر الحوار الوطني، وعقدت معهم اتفاقات، لتكون النتيجة شنهم الحرب على الشعب اليمني ثمّ الانقلاب على الشرعية، لتجري بعدها جولات من الحوار معهم، فيما لم تكن المحصلة سوى استمرار الحرب والدمار».

 

وجدّدت الحكومة الشرعية موقفها الداعم للسلام على الدوام، مردفة: «من اختار الانقلاب والحرب هو الحوثي ولا يجب القلق من أي موقف يُظن أنه سيقدّم حوافز للحوثي لإقناعه بالسلام، أن نجح هذا الموقف رغم التجربة التي تجعل ذلك مستحيلاً تحقق السلام الذي ننشده، وأن ثبت العكس ستتعزز الجهود لفرض السلام».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي