آخر الأخبار

مساعد قائد فيلق القدس يكشف لأول مرة عن أنشطة عسكرية إيرانية لدعم الحوثيين

الجنرال رستم قاسمي

الجنرال رستم قاسمي

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 22 أبريل, 2021 - 01:07 صباحاً

كشف المساعد الاقتصادي لقائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال رستم قاسمي، لأول مرة عن أنشطة مستشارين عسكريين إيرانيين في اليمن دعما للحوثيين.

 

وقال قاسمي، في مقابلة مع “تلفزيون روسيا الأربعاء، "إن الحرس الثوري قدم السلاح لجماعة الحوثي في بداية الحرب، ودرب عناصر من قواتها على صناعة السلاح.

 

وتابع: "قدمنا استشارات عسكرية محدودة، وكل ما يمتلكه "الحوثيون" من أسلحة هو بفضل مساعداتنا، نحن ساعدناهم في تكنولوجيا صناعة السلاح، لكن صناعة السلاح تتم في اليمن، هم يصنعونه بأنفسهم، هذه الطائرات المسيرة والصواريخ صناعة يمنية".

 

وأضاف "لا يوجد في الوقت الراهن "عدد قليل من المستشارين من الحرس الثوري لا يتجاوز عددهم أصابع اليد" في اليمن.

 

وردا على سؤال حول صحة التقارير عن إرسال إيران سلاحا إلى اليمن في بداية الحرب، قال قاسمي: "لقد قدمنا السلاح بشكل محدود جدا، لقد قدمنا الاستشارات أكثر مقارنة بتقديمنا السلاح إلى اليمن".

 

ونفى المسؤول بالحرس الثوري أن تكون بلاده في الوقت الراهن قادرة على إرسال السلاح أو المساعدات الإنسانية إلى اليمن، وقال: "للأسف لم نتمكن بسبب الحصار المطبق على اليمن، ولا يمكن الآن إرسال أي مساعدات إلى اليمن".

 

وفي وقت سابٌق، قال تيموثي ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص باليمن، إن دعم إيران لجماعة الحوثي “كبير جدا وفتاك”، وطالب بوقف معارك مأرب فوراً.

 

وأضاف في جلسة استماع في الكونجرس إنه لا يوجد دليل حقيقي على أن طهران تريد دعم التوصل إلى حل للصراع، متهماً إيران بتهريب الأسلحة للحوثيين عبر البحر.

 

وقال: “اعتراض السفن صعب للغاية، بكل وضوح، نريد أن ينضم إلينا شركاؤنا الدوليون، نريد من الدول مثل سلطنة عمان أن تساعد في ضمان بقاء حدودها مغلقة أمام التهريب من إيران”.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي