icons
البث المباشر

آخر الأخبار

ترامب يبلغ الكونغرس نيته إلغاء تصنيف السودان "دولة راعية للإرهاب"

ترامب يبلغ الكونغرس نيته إلغاء تصنيف السودان "دولة راعية للإرهاب"

الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 23 أكتوبر, 2020 - 07:48 مساءً

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبلغ الكونغرس نيته رفع السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب".

 

وقالت متحدثة البيت الأبيض كايلي ماكناني، في بيان، إن "قرار ترامب إبلاغ الكونغرس بنيته إلغاء التصنيف، جاء على خلفية قيام السودان بتحويل مبلغ 335 مليون دولار إلى صندوق معلق لتعويضات أسر ضحايا الإرهاب".

 

كما حث ترامب الكونغرس على تمرير تشريع لتفعيل شطب السودان من القائمة، بحسب المصدر نفسه.

 

وأضاف البيان أن "اليوم يشكل خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقات الثنائية بين واشنطن والخرطوم من ناحية، ويمثل نقطة تحول محورية للسودان من ناحية أخرى".
بدوره، أعلن المجلس الانتقالي في السودان، الجمعة، في تغريدة أن ترامب، وقع قرار إزالة الخرطوم رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب.


والإثنين، قال ترامب، عبر "تويتر"، إن حكومة السودان "وافقت على دفع تعويضات بـ335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين ولعائلاتهم"، متعهدا برفع اسم الخرطوم من "قائمة الدول الراعية للإرهاب" بمجرد تلقيها مبلغ التعويضات.

 

ولاحقا قالت وزيرة المالية السودانية هبة محمد، في تصريحات إعلامية، إن بلادها حولت إلى واشنطن بالفعل مبلغ التعويضات المذكور.

 

وهذه التسوية هي جزء من مطالبات أسر ضحايا تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، والبارجة الأمريكية "يو أس كول" قرب شواطئ اليمن في 2000؛ إذ تتهم واشنطن نظام عمر البشير السابق بالضلوع فيها.

 

وتدرج الولايات المتحدة، منذ عام 1993، السودان على "قائمة الدول الراعية للإرهاب"؛ لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة"، أسامة بن لادن.


كلمات مفتاحية: ترامب السودان الإرهاب
تعليقات
square-white المزيد في دولي