icons
البث المباشر

آخر الأخبار

روسيا تطلب من ألمانيا الكف عن "تسيس" قضية نافالني

روسيا تطلب من ألمانيا الكف عن "تسيس" قضية نافالني

السياسي الروسي المعارض اليكسي نافالني

المهرية نت - وكالات
الاربعاء, 16 سبتمبر, 2020 - 02:52 صباحاً

 طلب سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي من ألمانيا الكف عن “تسيس” قضية السياسي الروسي المعارض اليكسي نافالني وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الألماني هيكو ماس يوم الثلاثاء.

 

وقالت وزارة الخارجية إن الجانب الروسي مستعد للتعاون في قضية نافالني.

 

وأشار إلى أن اختبارات بخصوص تسميم نافالني تمت في فرنسا والسويد، معربا عن استغرابه جراء عدم إتاحة فرصة كهذه لبلاده.

 

وردا على سؤال حول تأجيل زيارة وزير خارجية بلاده سيرغي لافروف، إلى ألمانيا، والتي كانت مقررة الثلاثاء، أفاد بيسكوف أنه لا داعي لهذه الزيارة الآن، إذ لا يوجد أي سبب من شأنه التأثير سلبا على العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

والإثنين، أعلنت الحكومة الألمانية، أن نافالني، تعرض للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك"، الشهر الماضي، مستندة على نتائج مختبرات مختصة في فرنسا والسويد، حسب ما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفان زايبرت، إن المعامل المتخصصة في فرنسا والسويد "أكدت تسميم المعارض الروسي بغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية".

 

وتدهورت الحالة الصحية للمعارض الروسي عندما كان في رحلة جوية في 20 أغسطس/آب الماضي، ما أجبر الطائرة على الهبوط اضطراريا في مدينة أومسك الروسية.

 

وفي 25 أغسطس، رجح متحدث حكومة ألمانيا، أن يكون المعارض الروسي "ضحية اعتداء بالسم"، بعد أن وافق الأطباء الروس، على السماح بنقل نافالني، المحامي البالغ 44 عاما والناشط ضد الفساد، من مستشفى في سيبيريا، بناء على طلب أقاربه، إلى برلين لتلقي العلاج.

 

وبناء على ذلك، دعت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، موسكو إلى فتح تحقيق في "تسميم" نافالني، فيما قالت موسكو إنها مستعدة لإجراء تحقيق شامل وموضوعي فيما حدث مع المعارض الروسي. -

 


تعليقات
square-white المزيد في دولي