آخر الأخبار

تركيا تجري محادثات محع الولايات المتحدة لبناء محطات طاقة نووية

المهرية نت - وكالات
الثلاثاء, 02 يوليو, 2024 - 03:39 مساءً

قال مسؤول في وزارة الطاقة التركية، اليوم الثلاثاء، إن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة.

 

وأوضح يوسف جيلان المسؤول بوزارة الطاقة التركية لوكالة (رويترز)، إن “الولايات المتحدة تبدي اهتمامًا جديًا بهدف تركيا المتمثل في زيادة قدرتها في مجال الطاقة النووية وبناء محطات طاقة جديدة".

 

وأضاف "نتفاوض مع الولايات المتحدة على محطات طاقة كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وهذا إعلان نوايا".

 

وكانت (رويترز)، نقلت عن السفير الأميركي لدى تركيا، جيف فليك، الشهر الماضي أن أنقرة "تحدثت مع الولايات المتحدة وآخرين بشأن بناء مفاعلات نمطية صغيرة"، مضيفاً: "نعمل معهم في محاولة لتقليل اعتمادهم على روسيا بأي طريقة ممكنة".

 

وذكر جيلان أن المفاوضات مستمرة مع كوريا الجنوبية وروسيا بشأن محطة ثانية للطاقة النووية يجري التخطيط لإقامتها في منطقة سينوب على البحر الأسود، ومع شركة سبيك الصينية بشأن محطة ثالثة للطاقة النووية في منطقة تراقية بشمال غرب تركيا.

 

وتواصل شركة روس آتوم الروسية بناء أول محطة طاقة نووية بقدرة 4800 ميجاوات في منطقة أكويو التركية المطلة على البحر المتوسط.

 

وتعتزم تركيا بناء ثلاث محطات نووية بأربعة مفاعلات وتزويدها بمفاعلات نمطية صغيرة بطاقة إجمالية تبلغ 20 ألف ميجاوات لتنويع مزيج إنتاج الكهرباء.

 

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا ألب أرسلان بيرقدار قال في سبتمبر الماضي إن المفاوضات مع الجانب الصيني وصلت نقطة هامة للغاية.

 

وأفاد أنه يتعين حسم المفاوضات مع الجانب الصيني في غضون بضعة أشهر، منوهاً إلى استمرار المحادثات مع الروس أيضا فيما يتعلق بالمحطة النووية الثانية التي تعتزم تركيا اقامتها في ولاية سينوب (شمال)؛ وفق الأناضول.

 

وأشار إلى تواصل المحادثات مع كوريا الجنوبية أيضا، مؤكدا أن أولوية تركيا في هذا الخصوص المزيد من نقل التكنولوجيا وتوطينها.


تعليقات
square-white المزيد في دولي