آخر الأخبار

المناظرة الرئاسية.. ترامب يتهرب من إبداء موقف بشأن إقامة دولة فلسطين

دونالد ترامب

دونالد ترامب

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 28 يونيو, 2024 - 01:02 مساءً

تهرب المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب، من إبداء موقفه إزاء الاعتراف بدولة فلسطين لدعم تحقيق السلام في المنطقة.

 

وفي المناظرة الرئاسية التي أجريت مساء الخميس، سُئل ترامب عما إذا كان يؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة من أجل دعم السلام في المنطقة، فأجاب: "سأنظر في الموضوع".

 

بالمقابل، روج الرئيس جو بايدن لمقترح طرحه سابقا يشمل تبادل الأسرى في غزة مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل و"وقف إطلاق النار بشروط إضافية"، دون الكشف عن ماهية تلك الشروط.

 

وأضاف: "ما زلنا نضغط بقوة من أجل إقناعهم (حماس) بالقبول".

 

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة "أكبر مصدر لدعم إسرائيل في العالم".

 

وفي 31 مايو/أيار الماضي، تحدث بايدن عن تقديم إسرائيل مقترحا لاتفاق من 3 مراحل يشمل "تبادلا للأسرى" بأول مرحلة، و"إدامة وقف إطلاق النار" بالمرحلة الثانية، و"إعادة إعمار غزة" بالمرحلة الثالثة.

 

جدير بالذكر أن هذه أول مواجهة شخصية بين ترامب وبايدن في دورة انتخابات 2024، وأول مناظرة في التاريخ الأمريكي بين رئيس في السلطة ورئيس سابق.

 

وستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، حيث سيتقلد الفائز فيها رئاسة البلاد لأربع سنوات ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2025.

 

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة خلفت أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

 

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 


تعليقات
square-white المزيد في دولي