آخر الأخبار

واشنطن: التطبيع بين إسرائيل والسعودية يتطلّب تهدئة في غزة

الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

المهرية نت - وكالات
الثلاثاء, 21 مايو, 2024 - 07:20 مساءً

قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، جاك ليو، إن "إقامة علاقات رسمية إسرائيلية سعودية في إطار اتفاق ثلاثي قيد التحضير تشارك فيه واشنطن سيتطلب تهدئة الحرب في غزة، ومناقشة آفاق نظام حكم فلسطيني".

 

وأضاف السفير جاك ليو، اليوم الثلاثاء: "أعتقد أنه ستكون هناك فترة من الهدوء في غزة، ويجب أن يكون هناك حوار حول كيفية التعامل مع مسألة مستقبل الحكم الفلسطيني”.

 

وأضاف في مؤتمر استضافه معهد الديمقراطية الإسرائيلي للأبحاث “وجهة نظري هي أن هذه المنفعة الاستراتيجية تستحق المجازفة بالخوض في ذلك النقاش حولها. لكن هذا قرار يتعين على حكومة وشعب إسرائيل اتخاذه”؛ وفق رويترز.

 

وقالت الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق دفاع ثنائي مع السعودية صار “شبه نهائي”. وبمجرد إبرام الاتفاق، سيكون جزءا من صفقة واسعة يتم تقديمها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة.

 

وفي نهاية أبريل الماضي؛ قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة والسعودية قامتا بعمل مكثّف معًا خلال الشهر الماضي بشأن التطبيع بين إسرائيل والمملكة.

 

وأضاف، خلال حلقة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، أن "العمل الثنائي السعودي الأمريكي المرتبط بالتطبيع من المحتمل أن يكون قريبًا جدًا من الاكتمال".

 

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان: اقتربنا بالفعل من وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيات الثنائية مع الولايات المتحدة.


تعليقات
square-white المزيد في دولي