آخر الأخبار

تأجيل انعقاد القمة الرباعية في عمّان بعد المجزرة الاسرائيلية في غزة

المهرية نت - الأناضول
الاربعاء, 18 أكتوبر, 2023 - 03:07 صباحاً

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تأجيل اجتماع مع القادة العرب كان من المقرر عقده الأربعاء، وسط ارتفاع عدد الضحايا في قطاع غزة المحاصر، حسب ما أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء.

 

وقال مسؤول في البيت الأبيض، للصحفيين: "بعد التشاور مع ملك الأردن عبد الله الثاني، وفي ضوء أيام الحداد التي أعلنها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على ضحايا قصف إسرائيلي استهدف محيط المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة، سيؤجل الرئيس بايدن سفره إلى الأردن والاجتماع المقرر مع الزعيمين الفلسطيني، والمصري عبد الفتاح السيسي".

 

وأضاف المسؤول أن "الرئيس بايدن يتطلع إلى التشاور شخصيًا مع هؤلاء القادة قريبًا، ووافق على البقاء على تواصل منتظم ومباشر مع كل منهم خلال الأيام المقبلة".

 

وتابع المسؤول قائلاً إن "بايدن أرسل أيضا أعمق تعازيه" لما وصفه البيت الأبيض بـ"الأرواح البريئة التي فقدت في قصف المستشفى في غزة، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

ولم يحمل المسؤول الأمريكي أي جهة مسؤولية قصف المستشفى.

 

وكان من المقرر أن تستضيف عمان، الأربعاء، القمة الرباعية، لبحث التطورات "الخطيرة" في قطاع غزة، وقبل ساعات، قرر الأردن عدم عقدها.

 

جاء ذلك وفق ما قال وزير الخارجية أيمن الصفدي، في تصريح لتلفزيون "المملكة" الرسمي، وذلك عقب استهداف القوات الإسرائيلية لأحد المستشفيات في قطاع غزة.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة للأناضول، إن "ما يزيد على 500 فلسطيني قتلوا خلال قصف إسرائيلي استهدف محيط المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة".

 

وكان هؤلاء قد نزحوا إلى المستشفى ومحيطه تحت وطأة تحذيرات ودعوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء منازلهم.

 

ولليوم الحادي عشر على التوالي، تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة. 

 

وحتى من قبل الحرب الراهنة، يعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

 


تعليقات
square-white المزيد في دولي