آخر الأخبار

اتفاقية عُمانية لتزويد "شل" بالغاز المسال لمدة 10 سنوات

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 19 أبريل, 2024 - 01:19 صباحاً

توصلت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، الأربعاء، لاتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال مع شركة "شل" للتجارة في الشرق الأوسط، يتم بموجبه توريد 1.6 مليون طن متري سنوياً من الغاز لصالح الشركة متعددة الجنسيات.

 

وتنص الاتفاقية على أن تبدأ عملية التوريد من عام 2025، وتستمر لمدة 10 سنوات قادمة، وفق وكالة الأنباء العمانية.

 

وستساهم هذه الاتفاقية في تعزيز التعاون القائم بين الشركتين، علماً بأن شركة "شل" للتجارة، تعتبر أكبر مستورد للطاقة من الشركة العمانية.

 

وتؤكد الاتفاقية "جهود الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في تحسين وتعزيز عملياتها التجارية بما يسهم في توريد الطاقة للأسواق العالمية".

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حمد النعماني: إنه بهذه الاتفاقية "تعزز الشركة سمعتها كمزود يمكن الاعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال وقدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم".

 

بدوره قال رئيس مجلس إدارة "شل" في عُمان وليد هادي: إن الاتفاقية "تعد إضافة مهمة لمخزون الشركة من الغاز الطبيعي المسال والغاز المتكامل، كما أنها تساعد على ضمان قدرتها في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة المرنة والموثوقة من عملائها العالميين".

 

ويوم الثلاثاء الموافق 16 أبريل، وقعت الشركة العُمانية اتفاقية مع شركة "جيرا" اليابانية، نصت على توريد 800 ألف طن متري من الغاز المسال سنوياً، بدءاً من العام 2025 ولمدة 10 سنوات قادمة.

 

وسبق أن وقعت الشركة العُمانية، في أغسطس الماضي، اتفاقيتين: الأولى مع شركة "شل"، والثانية مع شركة "أوكيو للمتاجرة"، لإنتاج وتسليم أكثر من 1.5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي، بدءاً من العام 2025.

 

ووفقاً للاتفاقيات المبرمة، من المتوقع أن يتجاوز حجم الغاز المسال الذي ستصدره الشركة العُمانية، بدءاً من 2025، قرابة 11.5 مليون طن متري سنوياً، وفقاً لبيانات عُمانية.

 

إلى ذلك بلغ إجمالي صادرات سلطنة عُمان من النفط، حتى نهاية شهر فبراير 2024، قرابة 52 مليوناً و430 ألفاً و300 برميل، لتشكل 87.2٪ من إجمالي إنتاج النفط البالغ 60 مليوناً و73 ألفاً و100 برميل، بحسب وكالة الأنباء العُمانية.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد