آخر الأخبار

تعهد إسرائيل بالرد على هجوم إيران يرفع أسعار الغاز بأوروبا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

المهرية نت - الأناضول
الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 - 11:39 صباحاً

صعدت أسعار عقود الغاز الطبيعي في أوروبا، الثلاثاء، بعد إعلان مسؤولين إسرائيليين عن نية تل أبيب الرد على الهجوم الإيراني الذي استهدف قواعد عسكرية إسرائيلية مساء السبت الماضي.

 

وبحلول الساعة 08: 00 (ت.غ)، ارتفعت العقود الآجلة الهولندية لأشهر أقرب استحقاق، وهو مؤشر الغاز الأوروبي، بنسبة 2.7 بالمئة إلى 31.98 يورو (35 دولار) لكل ميغاوات في الساعة، لتقترب من أعلى مستوياتها منذ يناير/كانون ثاني الماضي.

 

وارتفعت العقود بنحو 18 بالمئة منذ الخميس، عندما بدأت الأسواق في إضافة علاوة مخاطر جيوسياسية أكبر بشأن توترات الشرق الأوسط، بما في ذلك الاضطرابات المحتملة من الضربات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

 

وعزز المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون دعواتهم لإسرائيل لتجنب التصعيد المتبادل مع طهران، الذي يمكن أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا.

 

ويهدد الصراع الأوسع في المنطقة بدفع أسعار الطاقة العالمية إلى الارتفاع، في وقت ما تزال فيه البنوك المركزية تحاول كبح جماح التضخم.

 

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة بأول هجوم تشنه من أراضيها على إسرائيل، ردا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي بسفارة طهران لدى دمشق مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

 

ولم تعترف تل أبيب أو تنفي رسميا مسؤوليتها عن هجوم دمشق، وتعتبر كل من إيران وإسرائيل الدولة الأخرى العدو الأول لها، وبينهما عقود من العداء والاتهامات المتبادلة.​​​​​​​ 


كلمات مفتاحية: الغاز أوروبا صعود
تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد