آخر الأخبار

سلطنة عُمان وألمانيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر

خلال التوقيع على الاتفاقية -

خلال التوقيع على الاتفاقية -

المهرية نت - وكالات
السبت, 23 مارس, 2024 - 11:06 مساءً

وقعت سلطنة عُمان وألمانيا مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك بهدف تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة.

 

جاء ذلك خلال زيارة أجراها وفد عُماني رفيع برئاسة وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي، للعاصمة الألمانية برلين، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة والاستفادة من التجارب بمجال الأمونيا الخضراء، ومناقشة التحديات التي يشهدها سوق الطاقة حالياً.

 

والتقى الوزير العُماني نائبَ المستشار الألماني والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ روبرت هابيك، وبحثا احتياجات سوق الطاقة الألماني، ومستجدات الهيدروجين الأخضر، وحلول الطاقة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.

 

 

من جانبه، أكد المدير العام للطاقة المتجددة والهيدروجين في عُمان فراس بن علي العبدواني، أن هذه الزيارة تمثل فرصة لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة واستكشاف وإيجاد أسواق جديدة للهيدروجين المنخفض الانبعاثات، والسياسات الداعمة لها.

 

وتم خلال الزيارة، بحث إمكانية إبرام عقد طويل المدى لشراء الهيدروجين الأخضر والأمونيا من سلطنة عُمان، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "هايدروم" وشركة "في إن جي" الألمانية لدراسة الجدوى التجارية وإنشاء سلسلة توريد عُمانية-ألمانية متكاملة للهيدروجين الأخضر والأمونيا.

 

والخميس الماضي، وقعت الشركة العُمانية للغاز المسال، وشركة تأمين الطاقة لأوروبا "سيفي" الألمانية، اتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، بهدف استدامة مكانة السلطنة كمورد معتمد للطاقة، وتعزيز فرص النمو الاقتصادي لكلا الطرفين.

 

يشار إلى أن عُمان تسعى إلى إنتاج نحو 1.25 مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، باستثمارات تتراوح بين 30 و50 مليار دولار، لكي تصبح من أكبر المصدّرين على مستوى العالم.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد