آخر الأخبار

صندوق الثروة السعودي يخسر أكثر من 15 مليار دولار في 2022

المهرية نت - بلومبيرغ
الإثنين, 07 أغسطس, 2023 - 01:17 صباحاً

أعلن صندوق الثروة السيادي في السعودية عن خسارة بلغت 15.6 مليار دولار في عام 2022، بحسب ما نقلت وكالة "بلومبرغ"، التي أوضحت أن أسباب ذلك تعود إلى تراجع قيمة استثمارات الصندوق في "سوفت بنك فيغن" بالإضافة إلى تضرر المشاريع التقنية الأخرى بسبب تدهور السوق.

 

وذكرت الوكالة أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حقق دخلا بحوالي 25.4 مليار دولار في عام 2022، وفقا لبيانات تقرير مالي سنوي نُشر، الأحد، موضحة أنه خصص نسبة كبيرة من أصوله المخصصة للأسهم السعودية العام الماضي، من 24 في المئة إلى 32 في المئة.

 

وخفض الصندوق أيضا نسبة تتراوح من 20 في المئة إلى 10 في المئة من الجزء المخصص للأصول الإستراتيجية الدولية، وهي محفظة تشمل نادي كرة القدم الإنجليزي نيوكاسل وصندوق "مجموعة بلاكستون" الذي يستثمر في البنية التحتية الأميركية.

 

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأحد، عن شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية، وهي شركة استثمارية رياضية تهدف إلى "دعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وفق وكالة الأنباء الرسمية (واس).

 

وقالت الوكالة إن الشركة سوف "تستثمر في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية، واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد