آخر الأخبار

كردستان العراق يستأنف تصدير النفط عبر تركيا بعد تعليقه بسبب الزلزال

المهرية نت - أ ف ب
الاربعاء, 08 فبراير, 2023 - 02:58 صباحاً

أعلن إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، استئناف صادراته النفطية التي تمر عبر تركيا، البالغة 450 ألف برميل يوميا، بعد توقفها بسبب الزلزال المدمر الذي ألحق أضرارا جسيمة بالبنية التحتية للبلد المجاور، فجر الاثنين.

 

وعلقت سلطات الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق، الاثنين، هذه الصادرات "من أجل ضمان سلامتها"، على أن تُستأنف "بعد فحص دقيق لخط الأنابيب" التي تنقل الخام إلى ميناء جيهان التركي.

 

وقالت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان في بيان، "في الساعة 09:45 من مساء اليوم (الثلاثاء)، تم استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر أنبوب الإقليم – تركيا".

 

 ويصدّر إقليم كردستان نحو 450 ألف برميل يوميًا عبر تركيا وهي صادرات غير قانونية بنظر السلطات الاتحادية العراقية. وتطالب بغداد بأن تكون الجهة الوحيد المختصة بصادرات النفط وإدارة الموارد الطاقية للبلاد.

 

وحسب وكالة "فرانس برس"، فإن خبراء من قطاع النفط توقعوا، الثلاثاء، أن يظل مرفأ جيهان النفطي في تركيا مغلقًا مدة أسبوع تقريبًا، وهي المدة اللازمة "لتقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال" الذي بلغت شدته 7.8 درجات وأسفر عن أكثر من 7300 قتيل في تركيا وسوريا وفق حصيلة غير نهائية.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد