آخر الأخبار

وزير الخارجية المصري يثير ملف سد النهضة في موسكو

وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي ونظيره الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي ونظيره الروسي سيرغي لافروف

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 16 سبتمبر, 2024 - 08:09 مساءً

تطرّق وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، إلى ملف سد النهضة، بعد أيام من إعلان إثيوبيا قرب انتهاء الملء الخامس للسد وبدء التشغيل التجاري لتوليد الطاقة الكهرومائية.

 

وشدّد عبدالعاطي، خلال لقاءه نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، "على أهمية قضية الأمن المائي المصري وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد".

 

كما أكّد "رفض أية إجراءات أحادية، وأي ضرر يلحق بدولتي المصب (مصر والسودان).

 

وأعلنت مصر مراراً رفضها القاطع لما سمته خارجيتها بـ "السياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تُشكل خرقاً صريحاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015 ".

 

ووجّه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خطاباً إلى مجلس الأمن الدولي، مطلع سبتمبر الجاري أوضح خلاله أن انتهاء مسار المفاوضات بشأن سد النهضة، والتي ظلت نحو 13 عاماً دون التوصل لاتفاق، جاء بسبب ما وصفه بغياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا.

 

وقال إن أديس أبابا تسعى لـ"إضفاء الشرعية على سياساتها الأحادية المناقضة للقانون الدولي"، مضيفاً أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد حول استمرار الملء والتشييد بالسد غير مقبولة من الجانب المصري.

 

ومع إعلان الجانب الإثيوبي مرارا عن مشاريع جديدة على فرع النيل الأزرق تتضمن بناء سدود مساعدة لسد النهضة الكبير، تُثَارُ العديد من التساؤلات حول خيارات مصر المستقبلية للتغلب على مشاكل نقص حصة مياه النيل، المصدر الرئيسي للمياه العذبة في البلاد.


تعليقات
square-white المزيد في عربي