آخر الأخبار

سلطنة عمان.. مبادرة إنسانية تسهم في الإفراج عن 1115 معسراً خلال شهر رمضان

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 04 أبريل, 2024 - 06:06 مساءً

أسهمت مبادرة فكّ كُربة الإنسانية، التي تشرّف عليها جمعية المحامين العُمانية، في الإفراج عن 1115 حالة من المحبوسين أو من صدرت بحقهم أوامر حبس منذ بدء شهر رمضان المبارك.

 

وقال المشرف على المبادرة محمد الزدجالي إن ّالمبادرة في نسختها الحادية عشرة تسعى إلى الإفراج عن 1500 حالة بنهاية شهر مايو المقبل.

 

وبيّن أنّ الأولوية في السداد للمطالبة التي تكون أقل ثم الأكثر، كما تكون الأولوية للأكبر سنًّا ثم الأصغر حيث يتمُّ استيفاء الحالات المستوفية للشروط من مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، ولا تُقبل الطلبات الفردية.

 

ووضّح أنه يشترط في الحالات التي تستهدفها المبادرة أن يكون المعسر محبوسًا أو صدر بحقه أمر حبس، وألا يكون المعسر قد استفاد من المبادرة خلال نسخها السابقة، وأن يكون الدين مرتبط بقضية (تجارية – مدنية – عمالية أو شرعية) ولا تغطي القضايا الجزائية، وألا يتجاوز مبلغ المطالبة 2,000 ريال عُماني، وألا يتجاوز مجموع المطالبات 2,000 ريال عُماني للمعسر الواحد في حالة وجود أكثر من مطالبة ضده.

 

يُذكر أنّ إجمالي عدد الحالات المفرج عنها منذ انطلاق المبادرة في عام 2012 وصل إلى أكثر من 7 آلاف حالة؛ وفق وكالة الأنباء العمانية.


تعليقات
square-white المزيد في عربي