آخر الأخبار

قطر تعلن "إحراز تقدّم" في مفاوضات تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال

رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 30 يناير, 2024 - 10:31 مساءً

أكّد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إحراز تقدم في المفاوضات الجارية بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين بين حركة المقاومة الإسلامية، والاحتلال الإسرائيلي.

 

وأضاف آل ثاني، خلال جلسة نقاشية في المجلس الأطلسي، نشرت مضمونها الخارجية القطرية: "تم إحراز تقدّم جيد لإرساء الأساس للمضي قدماً.. لا يمكننا أن نقول إن هذا سيجعلنا في حالة أفضل قريبا جدا، ولكننا نأمل أن ننقل هذا الاقتراح إلى حماس، وأن نوصلهم إلى مكان حيث ينخرطون بشكل إيجابي وبناء في العملية.. أعتقد أن ذلك هو السبيل الوحيد لتهدئة الوضع، ونأمل أن يغتنم الطرفان هذه الفرصة لوقف الحرب، وإعادة الرهائن والأسرى إلى منازلهم".

 

وأضاف "كان هناك مطلب واضح بوقف دائم لإطلاق النار قبل المفاوضات، وأعتقد أننا انتقلنا من ذلك المكان إلى مكان قد يؤدي فيه إلى وقف دائم لإطلاق النار في المستقبل.. وهذا هو ما نهدف إليه جميعا لأننا رأينا أيضا معاناة الناس في غزة وشاهدنا حجم الدمار هناك.. الآن دورنا الرئيسي كوسيط هو بذل قصارى جهدنا للتوصل إلى حل تفاوضي حيث يمكن إعادة الرهائن بأمان إلى منازلهم، مع وقف القصف وقتل المدنيين الذين تتزايد أعدادهم بشكل كبير".

 

وشدّد وزير الخارجية القطري على أن وضع حد لهذه الحرب الآن لم يعد مطلبا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة فحسب، بل هو مطلب إقليمي وأبعد من ذلك، قائلا "لقد رأينا حجم الدمار الذي حدث.. لقد رأينا عدد الضحايا".

 

وتابع: "إن الإطار الذي تم الاتفاق عليه مع جميع الأطراف كان إطارا يعتمد على ما اقترحته حركة "حماس" وإسرائيل.. لقد حاولنا التقريب بين مقترحات الطرفين للتوصل إلى أرضية معقولة تجمع الجميع معا".

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي