آخر الأخبار

سلطان عُمان في الهند ضمن جولة آسيوية

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 15 ديسمبر, 2023 - 11:40 مساءً

بحث سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، مع وزير خارجية الهند سوبرامانيام جايشانكار، العلاقات بين مسقط ونيودلهي في مختلف القطاعات، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

 

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء العُمانية، جاء ذلك خلال استقبال السلطان هيثم بن طارق، بمقر إقامته في العاصمة الهندية نيودلهي، مساء الجمعة، جايشانكر.

 

جرى خلال المقابلة "استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين وأوجه النهوض بها في شتى القطاعات".

 

كما جرى خلال المقابلة "التشاور وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات والأحداث الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المتبادل".

 

حضر المقابلة وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، والسفير العماني لدى الهند عيسى بن صالح الشيباني، وعدد من المسؤولين الهنود.

 

وكان السلطان هيثم بن طارق وصل إلى الهند في وقت سابقٍ الجمعة، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها رئيسة الهند دوربادي مورمو، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 

ويرافق سلطان عُمان خلال الزيارة، وفدٌ رسمي رفيع المستوى، من بينهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع شهاب بن طارق آل سعيد، ووزير ديوان البلاط السلطاني خالد بن هلال البوسعيدي، ووزير المكتب السلطاني الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، إضافة إلى وزير الخارجية البوسعيدي.

 

ويرتبط البلدان بعلاقات وتعاون ثنائي كبير، حيث يشمل التعاون الهندي العُماني قطاعات واسعة من النشاطات التجارية والاستثمارية والمتعلقة بالطاقة، والتعاون في المجال العسكري، خاصةً القطاع البحري في المحيط الهندي.

 

والخميس، زار السلطان هيثم بن طارق سنغافورة، وبحث مع الرئيس السنغافوري ثارمان شانموغاراتنام، تطوير العلاقات الثنائية والاقتصادية، وقضايا إقليمية ودولية، في زيارة وُصفت بـ"التاريخية"، شهدت توقيع مذكرتي تفاهم.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي