آخر الأخبار

محمية ديحمري.. متحف الحياة البحرية في سقطرى

موطن لواحد من أغنى الشعاب المرجانية في الأرخبيل

موطن لواحد من أغنى الشعاب المرجانية في الأرخبيل

المهرية نت - خاص
الجمعة, 23 ديسمبر, 2022 - 12:22 صباحاً

تنفرد سقطرى بالكثير من المناطق والمحميات المدهشة الغنية بالتنوع الحيوي في البحر والبر فهي أرض العجائب والجزيرة العذراء.

 

ومن محمياتها الفريدة” ديحمري ” التي تتميز بتنوع حيوي فريد، وتعتبر وجهة للسياح الذين يستمتعون برياضة الغوص فيها، والنظر إلى التنوع الحيوي البحري في المحمية وما تحويه من أسماك زهية المنظر التي تجوب الشعاب المرجانية.

 

وبزيارة محمية ديحمري وممارسة الغوص في شاطئها تدرك أن المحمية تضم عالم آخر من الجمال، يتمثل بلوحة جمالية طبيعية رسمها التنوع الكبير للشعاب المرجانية.

 

وتقع المحمية في الساحل الشمالي الشرقي لسقطرى، وتعتبر من أفضل مناطق الغوص والغطس، كما أنها موطن لواحد من أغنى الشعاب المرجانية في الأرخبيل.

 

ويرى خبراء البيئة أن المحمية تتميز بالكثير من المناظر الرائعة فوق وتحت الماء، والتي تبدأ بالمناظر الطبيعية الصحراوية، وصخور حمراء، ورمال برتقالية وبيضاء، إضافة إلى الشاطئ المغطى بطبقة فوق طبقة من الشعاب المرجانية المكسوة بالجمال، في حين أن الشعاب المرجانية قبالة الشاطئ مذهلة وبكر.

 

ويفيد الخبراء أن السبب وراء تسميتها يعود إلى التلين الصغيرين الموجودان داخلها، ويقدر ارتفاعهما إلى نحو 40 م، عن مستوى سطح البحر ومنهما أخذت المنطقة هذا الاسم.

 

ووفقا للخبراء فإن التل في اللغة السقطرية يسمى (حامر)، والمثنى منه (حمري)، والدال قبله زائدة واقعة بين المضاف إليه (حمري) والمضاف المحذوف الذين يمكن تقديره من خلال المعنى، إذ يمكن أن يقال: “طح دِ حمري، أي: ساحل دِ حمري. أو غيره”.

 

وأُعلِنت محمية طبيعية بموجب القرار الجمهوري رقم (275) للعام 2000م، وذلك ضمن خطة تقسيم جزيرة سقطرى ومجموعة الجزر الأخرى إلى مناطق حمى الطبيعة ومناطق الاستخدام المستدام للموارد ومناطق التنمية.

 

وسُجِّل في المحمية نحو 150 نوعًا من الأسماك وتضم 25% من مجموع الأسماك الموجودة في سقطرى، وتحوي أسماك الشعاب المرجانية معظم هذه الأسماك، وتضم محمية ديحمري البحرية نحو16 نوعًا من السرطانات البحرية، وأيضًا سُجِّل في المحمية نوعان من السلاحف البحرية وهي الخضراء، ومنقار الصقر.

 

وتحوي المحمية بعض الأنواع من الشعاب المرجانية قدرت بـ 80 نوعًا من الشعاب المرجانية، مثل شعاب الطاولة والمتفرعة والشعاب المصمتة والقشرية، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية الناعمة.

 

وتعد المحمية واحدة من أهم أربع مواقع لأنواع القشريات من بين خمسين موقعًا في مجموعة الجزر، ويصل عدد الأنواع المسجلة في المحمية من السرطانات البحرية إلى 19 نوعًا، كما يوجد نوعان من الشروخ المسجلة في المحمية، بينما تعد أنواع الطحالب محدودة في المحمية والمعلومات عنها لا تزال قليلة.

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية