آخر الأخبار

بعد غياب دام 29 عاماً..اليمن تشارك في أولمبياد طوكيو 2020 للأشخاص ذوي الإعاقة (تقرير خاص)

الفريق اليمني المشارك في الأولمبياد

الفريق اليمني المشارك في الأولمبياد

المهرية نت - أكرم مثنى - طوكيو
الثلاثاء, 24 أغسطس, 2021 - 05:41 مساءً

تشارك بلادنا في دورة الألعاب البارالمبية الحالية المنعقدة في طوكيو من 24 أغسطس الجاري حتى 5سبتمبر المقبل، بعد غياب طويل دام نحو 29 عاماً.

 

واستقر الفريق المشارك وصوله الجمعة الماضية في القرية البارالمبية، بعد رحلة سفر طويلة وشاقة، ليلتحق بالجهاز الفني والإداري الذي وصل في وقت سابق إلى طوكيو.

 

وقالت رئيسة البعثة اليمنية المشاركة أمل هزّاع في تصريح خاص لـ"المهرية نت" إن اللجنة البارالمبية بذلت ما في وسعها للمشاركة في هذه الدورة الاستثنائية بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن في الوقت الراهن.

 

وأوضحت أن عملية الاستعداد بدأت منذ وقت في حدود الإمكانيات البسيطة والتدريب الذي لا يكاد يُذكر مقارنة بالدول الأخرى، كما أكدت أن المشاركة تعتبر تحدياً بحد ذاتها وأن الفريق متحمس جداً للمشاركة وإسعاد الجماهير اليمنية.

ويضم الفريق اليمني المشارك:

اللاعب نصيب الرعود عن الشباب في رياضة دفع الجلة بتصنيف F57.

اللاعبة بلقيس الشرجبي، عن  الفتيات في رياضة دفع الجلة بتصنيف  F57 أيضاً.

أمل هزاع رئيسة البعثة

الكابتن ليبان الجماعي مدرباً للفريق المشارك.

منسقي البعثة علي اليمني وسيف العماري.

 

وأعربت هزاع عن أملها في أن تلعب مشاركة اليمن في هذه الدورة دورًا مهمًا في إحياء رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة مما ينعكس بدوره على المجتمع بأكمله من الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن، الذين يأملون بأن تكون الرياضات البارالمبية بصيص أمل يشع في حياتهم.

وثمنت عالياً الجهود والمبادرات الشخصية وبعض المؤسسات العامة والخاصة لتحملها نفقات البعثة المشاركة في الأولمبياد.

 

وقالت: "نحن فخورون بأن نكون جزءًا من دورة الألعاب البارالمبية ونعتقد أن مشاركتنا ستكون استثنائية بسبب الوضع في اليمن واستمرار الحرب التي دمرت البنية التحتية وملاعب البلاد".

من جانبهم أكد الرياضيون أنهم يطمحون لترك بصمةِ في أول ظهور لهم في الألعاب ويأملون في إلهام العديد من الرياضيين البارالمبيين المستقبليين في البلاد، باعتبارها مشاركة تاريخية ليس فقط للرياضيين البارالمبيين، ولكن لكل الأشخاص من ذوي الإعاقة في اليمن.

 

وشاركت اليمن آخر مرة في دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين عام 1992 في برشلونة، بمشاركة ثلاثة رياضيين، وكانت أيضاً أول مشاركة لليمن في هذه الألعاب.

 

ويشارك قرابة 440 رياضياً ويمثلون 171 دولة في هذه الدورة البارالمبية المنعقدة حالياً في طوكيو، في 22 رياضة موزعين على فئات مختلفة بحسب طبيعة الإعاقة، وتضمنت هذه الدورة رياضتي البادمنتون والتايكواندو للمرة الأولى في تاريخ الألعاب.


تعليقات
square-white المزيد في تقارير المهرية