آخر الأخبار

ما أسباب وأعراض الخناق الكاذب لدى الأطفال؟

تعبيرية

تعبيرية

المهرية نت - د ب أ
الجمعة, 16 فبراير, 2024 - 03:07 صباحاً

قالت الجمعية الألمانية للحساسية ‫والربو إن الخناق الكاذب يندرج ضمن الأمراض الشائعة لدى الأطفال، الذين ‫تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر و3 سنوات.

 

‫وأوضحت الجمعية أن أسباب الخناق الكاذب تكمن في الإصابة بعدوى في الجهاز ‫التنفسي بسبب فيروسات البرد والإنفلونزا مثلا، كما أن فيروس الحصبة قد ‫يسبب الإصابة بالخناق الكاذب.

 

‫ويرجع سبب الإصابة بالخناق الكاذب إلى البكتيريا أيضا مثل ‫المكورات العنقودية، إلى جانب الاستجابة التحسسية تجاه حبوب اللقاح أو‫ شعر الحيوانات أو عث غبار المنزل، بالإضافة إلى دخان السجائر.

 

أعراضه

 

وعند الإصابة بالخناق الكاذب تصبح الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي ‫العلوي ملتهبة وتنتفخ بشكل ملحوظ وتضيق المسالك الهوائية ويعاني الطفل ‫ضيقا شديدا في التنفس بشكل يهدد الحياة.

 

‫وتشمل الأعراض أيضا نوبات سعال شديدة تشبه النباح وبحة في الصوت وصعوبات ‫في البلع. كما يلهث النفس، فضلا عن سيلان الأنف والحمى، إذا كان سبب ‫الخناق الكاذب يرجع إلى الإصابة بنزلة برد.

 

العلاج

 

ويتم علاج الخناق الكاذب بواسطة الأدوية المحتوية على الكورتيزون، التي ‫تعمل على إزالة تورم الأغشية المخاطية. وفي الحالات الحادة، يتم إعطاء ‫الأدرينالين عن طريق البخاخات في عيادة طبيب الأطفال أو المستشفى.

 

وإذا كان سبب الإصابة بالخناق الكاذب يرجع إلى البكتيريا، فيكون هناك ‫خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، وفي هذه الحالة يتم العلاج بواسطة ‫المضادات الحيوية.


كلمات مفتاحية: الخناق الكاذب صحة منوعات
تعليقات
square-white المزيد في منوعات