آخر الأخبار

جماعة الحوثي تعلن دفع 1.7 مليار ريال لتبديل الطبعة القديمة بالجديدة

فئات من الريال اليمني

فئات من الريال اليمني

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 13 يونيو, 2024 - 10:33 مساءً

قالت وكالة سبأ التابعة للحوثيين نقلاً عن مصدر في البنك المركزي بصنعاء، إن آلية التعويض التي أعلنتها الجماعة مؤخراً لتبديل الطبعة القديمة من الريال اليمني بالجديدة المطبوعة من الحكومة الشرعية بلغت أكثر من مليار 700 مليون ريال.

 

وأضافت الوكالة نقلاً عن المصدر أن نقاط التعويض في تعز والبيضاء سجّلت خلال 5 أيام دفع ما يزيد عن مليار و727 مليون ريال من الطبعة الجديدة للمواطنين مقابل استلام 504 مليون و576 ألف ريال من الطبعة القديمة.

 

وأعلن المصدر استئناف آلية التعويض بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وقال إن تلك الآلية "حمت المواطنين في المحافظات المحتلة من محاولة نهب مدخراتهم من قبل ما يسمى البنك المركزي عدن".

 

وكان البنك المركزي في عدن، دعا المواطنين والشركات والمحلات التجارية والجهات الأخرى والمؤسسات المالية والمصرفية ممن يحتفظون بنقود ورقية من الطبعة القديمة ما قبل 2016 بسرعة إيداعها لديه أو البنوك الأخرى في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا خلال مدها أقصاها 60 يوماً.

 

وأهاب البنك، في بيانٍ أصدره في 30 مايو الماضي، بالجميع سرعة الاستجابة الفورية لهذا الإعلان "حماية لأموالهم وخدمة للصالح العام"، مؤكداً عدم تحمله "أي مسئولية تترتب على عدم التعامل بجدية" مع الإعلان والمسارعة بتنفيذ ما ورد فيه خلال الفترة المحددة.

 

وأوضح البنك أن هذا الإجراء يأتي "انطلاقاً من المسؤولية الدستورية والقانونية التي أنيطت بالبنك المركزي في إدارة السياسة النقدية، واستناد اً إلى أحكام المواد (24 – 26) من قانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لسنة 2000 م المعدل بالقانون رقم (21) لسنة 2003م".

 

وعلّق المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، حينها على قرارات البنك المركزي بعدن، واعتبر أنها "إعلان حرب اقتصادية لا تختلف عن العسكرية هدفها نهب ممتلكات المواطنين والمودعين والاستحواذ عليها..".


تعليقات
square-white المزيد في محلي