آخر الأخبار

مركز دراسات يتوقع بقاء الوضع الراهن في اليمن لنصف عام على الأقل

العديد من الأسر اليمنية بحاجة إلى المساعدات

العديد من الأسر اليمنية بحاجة إلى المساعدات

المهرية نت - خاص
الاربعاء, 01 مايو, 2024 - 12:18 مساءً

توقع مركز المخا للدراسات الاستراتيجية بقاء الوضع الراهن في اليمن لنصف عام على الأقل. 

 

وقال المركز في بيان إنه أطلق تقريره الاستراتيجي السنوي الثالث (2023)، الذي تناول مجمل التطوُّرات والتفاعلات الإستراتيجية التي شهدتها اليمن خلال العام الماضي 2023م، في عدد من الملفَّات الرئيسة، السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والقضائية والتعليمية والصحية والإعلامية والإنسانية والمرأة والطفل.

 

 

وأوضح أحد فصول التقرير أن السيناريو الأبرز في اليمن هو بقاء الوضع الراهن كما هو عليه لفترة ستة أشهر على الأقل، وأن التسويات التي تلوح في الأفق تبدو بعيدة عن تحقيق السلام العادل والمستدام.

 

 

كما أورد الفصل الثالث تطورات الوضع العسكري والأمني، من خلال تتبُّع وتحليل عميق لمجمل التفاعلات العسكرية والأمنية المختلفة خلال عام 2023م، حيث تخطَّى اليمن عتبة هذا العام حاملًا معه حالة “اللَّا سِلم واللَّا حرب”، بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي. 

 

ورصد الفصل بالأرقام والمؤشرات والجداول التوضيحية تطوُّرات الوضع العسكري، سواء في مستوى الميدان أو مستويات التنظيم والإدارة، وكذا التطورات الأمنية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأجندات هذه الأطراف، وشواغل الأمن التي تثيرها الجريمة المنظَّمة المتخطِّية للحدود الوطنية، كما أولى الفصل اهتمامًا كبيرًا بتحليل واستشراف المسارات التي تقود الوضعين العسكري والأمني في البلاد، مرفقًا بالتداعيات المحلِّية والخارجية ذات الصلة.

 

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي