icons
البث المباشر

آخر الأخبار

يونسكو تقدم نحو 30% من تكاليف ترميم 4 مدن يمنية تضررت من الأمطار

يونسكو تقدم نحو 30% من تكاليف ترميم 4 مدن يمنية تضررت من الأمطار

محاولة إنقاذ منزل بمدينة صنعاء بعد تهدمه جراء الامطار.

المهرية نت - صنعاء - خاص
الجمعة, 14 أغسطس, 2020 - 08:58 مساءً

قالت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية الدعم المقدم من منظمة اليونسكو والمقدر بنحو  12 مليون دولار لترميم 4 مدن يمنية لايكفي في ظل استمرار  تضرر آلاف المنازل المدرجة في لائحة التراث العالمي.

 

وأشارت الهيئة أن اليونسكو حددت ما يعادل 12 مليون دولار لعملية إنقاذ 4 مدن يمنية في الفترة الراهنة، وذلك قد يغطي 30% من الاحتياجات.

 

وأوضح رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية، خالد الإبراهيمي، لـ"المهرية نت" أن الدعم المقدم من المنظمة لا يكفي لكنه عبارة عن عملية إنقاذ لترميم جزء من المدن اليمنية.

 

وأضاف أن اليونسكو وفرت بعض الدعم لتنفيذ الترميم في أربع مدن، ثلاث منها مسجلة في لائحة التراث العالمي، هي صنعاء وشبام حضرموت وزبيد، إلى جانب مشاريع منفذة في مدينة عدن.

 

وأكد رئيس الهيئة أن حجم الأضرار فاق التوقعات وأصبحت عملية الترميم واسعة والمبلغ ربما ينجز ثلث المرحلة المتفق عليها، مشيدا في الوقت ذاته بدور منظمة اليونسكو.

 

وكانت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية أطلقت تحذيرات نتيجة الأمطار وتأثيرها على العديد من المدن اليمنية التاريخية، حيث بلغ عدد المنازل التاريخية المتضررة جراء السيول التي ضربت مدينة صنعاء القديمة ما يقارب 600 منزل.

 

وسجل فرع هيئة المدن التاريخية والمجلس المحلي بمديرية زبيد تهدم وانهيار وهبوط 50 منزلاً أثرياً في المدينة المسجلة في قائمة التراث العالمي جراء الأمطار الغزيرة.


تعليقات
square-white المزيد في محلي