icons
البث المباشر

آخر الأخبار

مبادرة شبابية لإنقاذ المباني التاريخية بصنعاء بعد انهيار أكثر من 100 منزل

مبادرة شبابية لإنقاذ المباني التاريخية بصنعاء بعد انهيار أكثر من 100 منزل

شباب يبادرون لإنقاذ عدد من المنازل في مدينة صنعاء القديمة

المهرية نت - صنعاء - خاص
الأحد, 09 أغسطس, 2020 - 05:33 مساءً

قدّم مجموعة من المهندسين والمهندسات مبادرة إنسانية للحد من انهيار المنازل في مدينة صنعاء التاريخية ومساعدة البيوت الشعبية المتضررة من الأمطار بعد انهيار أكثر من 100 منزل.

 

وتهدف المبادرة لإيجاد حلول مؤقتة، باستخدام الطرابيل لتغطية أسطح المباني بما يسهم في التقليل من المخاطر ولو بشكل نسبي.

 

وقال المهندس أكرم فاضل لـ"المهرية نت": يجب على أبناء صنعاء القديمة القيام بالخطوات والإجراءات الاحترازية، باستخدام الطرابيل من منظور مهني وهندسي، والتأكد من ميل تربة السقف نحو فتحات تصريف المياه في الطرابيل، ورفع أي معدات في السقف مثل الألواح الشمسية وغيرها.

 

ودعا فاضل إلى تنظيف الأسقف من الأحجار والحصى باستخدام المكانس العادية اليدوية ومن ثم دك السقف بالأرجل، وقبل شراء الطرابيل تؤخذ مقاسات سقف كل غرفة منفرداً أو مقاس السقف كاملاً تجنباً لتقطيع الطربال.

 

وتجاوباً مع مبادرة المهندسين وزّع بنك اليمن والكويت الطرابيل للبيوت المتضررة من الأمطار في مدينة صنعاء القديمة وعدد من أحياء العاصمة ضمن مبادرة #فيك_الخير.

 

وأعلنت اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو أمس السبت، تهدم 111 منزلاً أثرياً بين انهيار جزئي وكلي جراء السيول في مدينة صنعاء القديمة، خلال الأسابيع الماضية.

 

وناشدت اللجنة في بيانها، منظمة “يونسكو” التدخل العاجل لإنقاذ مباني مدينة صنعاء المسجلة في قائمة التراث العالمي من الانهيار والتدمير، ومعالجة ما لحق بها من أضرار جسيمة جراء الأمطار والسيول.

 

وطالبت اللجنة بضرورة الاستجابة السريعة وبصورة عاجلة للحيلولة دون وقوع كارثة كبيرة في هذا الإرث الإنساني والتاريخي، وفق البيان.

 

وكان مندوب اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو” محمد جميح، وجه نداءً بتدخل عاجل لحماية التراث العالمي في صنعاء القديمة المصنفة ضمن مدن التراث العالمي والمهددة بالانهيار والتدمير.


تعليقات
square-white المزيد في محلي