آخر الأخبار

وكالة: سفينتان تحولان مسارهما بعيدا عن البحر الأحمر بعد استيلاء الحوثيين على سفينة إسرائيلية

المهرية نت - ترجمة خاصة
الإثنين, 20 نوفمبر, 2023 - 10:31 مساءً

أظهرت بيانات ملاحية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن كانتا مرتبطتين بنفس المجموعة البحرية التي استولى الحوثيون اليمنيون على سفينتها.

 

وقال الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد إن جماعة الحوثي استولت على سفينة شحن مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

 

وأكدت جماعة الحوثي أنها استولت على السفينة الإسرائيلية وتوعدت بمهاجمة أي سفينة تابعة للاحتلال حتى يوقف جرائم الإبادة التي يرتكبها بحق أبناء غزة للشهر الثاني على التوالي.

 

وفي وقت سابق اليوم أكد كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية الاستيلاء على السفينة جالاكسي ليدر التي تديرها شركة نيبون يوسن، مضيفًا أن اليابان تناشد الحوثيين بينما تطلب مساعدة السلطات السعودية والعمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها.

 

ووفقا لوكالة "رويترز" قال أمبري إن سفينتين أخريين مدرجتين أيضًا على أنهما تديرهما شركة Ray Car Carriers تجاريًا، وهما Glovis Star وHermes Leader، حولتا مسارات إبحارهما يوم الأحد.

 

وكانت سفينة هيرميس قد حددت مسارًا للإبحار جنوب نشطون في اليمن عندما حولت رحلتها.

 

وقال أمبري: "واصلت السفينة الإبحار عائدة إلى حيث أتت، مما يوفر وجهة جديدة لنظام AIS مثل هامبانتوتا، سريلانكا". "تعرضت السفينة لتعطيل العمل لمدة أربعة أيام على الأقل وأبحرت مسافة 1876 ميلًا بحريًا إضافيًا."

 

وأظهرت بيانات تتبع السفن بنظام AIS يوم الاثنين أن السفينة Glovis Star انجرفت لعدة ساعات في البحر الأحمر قبل مواصلة رحلتها.

 

وقالت شركة Galaxy Maritime Ltd المسجلة في جزيرة آيل أوف مان، وهي المالك المسجل لشركة Galaxy Leader، في بيان يوم الاثنين إن السفينة شهدت صعود بشكل غير قانوني من قبل أفراد عسكريين عبر طائرة هليكوبتر" في 19 نوفمبر.

 

وعندما سُئل عن سبب تحويل اتجاه السفينتين الأخريين، قال متحدث باسم الشركة إنها لن تعلق أكثر على "القضايا السياسية".

 

وقالت قيادة الحوثيين الأسبوع الماضي إن قواتها ستشن المزيد من الهجمات على إسرائيل وإنها قد تستهدف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

 

وقالت الإدارة البحرية الأمريكية MARAD في تقرير استشاري إن سفينة Galaxy Leader اختطفت على بعد حوالي 50 ميلاً غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفة أنه يتعين على السفن "توخي الحذر عند عبور هذه المنطقة".


تعليقات
square-white المزيد في محلي