آخر الأخبار

"رحلة مصور" تكشف النقاب عن أسرار سماء سقطرى الليلية 

عجائب سماوية في سقطرى- بنجامين بركات

عجائب سماوية في سقطرى- بنجامين بركات

المهرية نت - ترجمة خاصة
الجمعة, 26 مايو, 2023 - 05:12 مساءً

"عجائب سماوية ونباتية"- بصفتي مصورا فوتوغرافيا متحمسا ومتحمسا للطبيعة، أتيحت لي الفرصة لزيارة جزيرة سقطرى في آخر جولة تصوير لي. 

 

يقول المصور بنجامين بركات: سقطرى هي جزيرة نائية قبالة الساحل اليمني، حيث التقطت بعض الصور المذهلة. وتشمل هذه النباتات والحيوانات الفريدة في الجزيرة، بما في ذلك أشجار الزجاجة الشهيرة وأشجار التنين. 

 

بالإضافة إلى الحياة النباتية الرائعة في الجزيرة، أدهشني أيضا جمال سماء الليل. بعيدا عن تلوث الحضارة الخفيف، فإن السماء فوق جزيرة سقطرى عبارة عن لوحة من النجوم والمجرات، مما يوفر خلفية مذهلة لصوري. 

 

ويتحدث بركات لهواة السياحة والمغامرين والخبراء: إذا لم تكن على دراية بجزيرة سقطرى، دعني أعرض بإيجاز موقعها وكيف عثرت على هذه الجنة المخفية. 

 

يفيد: يقع في أعماق بحر العرب أرخبيل لا مثيل له- سقطرى. تنتمي هذه المجموعة من الجزر إلى اليمن وهي يكتنفها الغموض. تقع سقطرى على بعد 240 كيلومترا (150 ميلا) شرق القرن الأفريقي و 380 كيلومترا (240 ميلا) جنوب شبه الجزيرة العربية، وهي موطن لأكبر جزيرة في الأرخبيل- جزيرة سقطرى. 

 

ويضيف: ما يجعل جزيرة سقطرى ساحرة للغاية هو نظامها البيئي الفريد والمتنوع. فهي موطن لمجموعة من الأنواع النباتية والحيوانية لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض. تطورت هذه الأنواع المستوطنة على مدى آلاف السنين، مما جعل سقطرى أعجوبة بيئية. كموقع للتراث العالمي لليونسكو، أصبحت سقطرى مكة المكرمة للباحثين عن المغامرة وعشاق الطبيعة. 

 

يتابع المصور بركات: لكن ما يجعل هذا الأرخبيل جذابا للغاية هو جماله الطبيعي والأسرار المخبأة في تضاريسه الوعرة. يعتقد السكان المحليون أن سقطرى كانت ذات يوم جزء من أرض أتلانتس الأسطورية، التي فقدتها على مر العصور. يعتقد البعض الآخر أن الجزيرة تحتوي على آثار قديمة وقطع أثرية غامضة تعود إلى زمن منسي منذ زمن طويل. 

 

ويقول: لذا، إذا كنت تبحث عن مغامرة ستأخذك إلى أقاصي الأرض وتكشف عن أسرار أرض قديمة، فإن سقطرى هي وجهتك. تعال واستكشف البرية الجامحة وانغمس في عالم من العجائب والغموض. 

 

يواصل بركات حديثة قائلا: بصفتي متحمسا لسماء الليل والتصوير الفلكي، فأنا أبحث باستمرار عن أحلك السماء، وأبحث عن المواقع الجميلة التي تقدم تركيبات مذهلة مع الليل المرصع بالنجوم بعيدا عن الحضارة وأضواء المدينة. 

 

وهذا هو المكان الذي تكون فيه خريطة التلوث الضوئي في متناول يدي، حيث تزودني بمعلومات قيمة عن مستويات التلوث الضوئي في مناطق مختلفة حول العالم، مما يسمح لي بتحديد وتخطيط الرحلات إلى المواقع الأكثر نقاء وجاذبية. 

 

كيف اكتشفت سقطرى 

 

ويذهب إلى أن خريطة التلوث الضوئي هي أداة تعرض مستويات التلوث الضوئي في مناطق مختلفة حول العالم. يتم إنشاؤه باستخدام بيانات من مصادر مختلفة ويوفر معلومات قيمة لعلماء الفلك والمصورين وغيرهم ممن يحتاجون إلى سماء مظلمة لعملهم أو أنشطتهم. 

 

ويضيف: تساعد الخريطة الأشخاص في تحديد المناطق ذات الحد الأدنى من التلوث الضوئي، مما يساعد في الحفاظ على جمال سماء الليل ويقلل من تأثير الضوء الاصطناعي على البيئة. 

 

يتابع: أثناء تصفح خريطة التلوث الضوئي، عثرت على جزيرة صغيرة تسمى سقطرى. لقد اندهشت من وجود تلوث ضوئي قريب من الصفر، مما يجعلها واحدة من أحلك الأجواء في العالم. مفتونا، تعمقت، واكتشفت أن هذه الجزيرة كانت موطنا لنباتات فريدة، مثل أشجار الزجاجة وأشجار التنين، التي لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض. عندها علمت أن سقطرى ستكون الوجهة المثالية لإحدى بعثاتي. 

 

يوضح بركات أن سقطرى ليست موقعا استثنائيا للتصوير الفوتوغرافي فحسب، بل تعد شواطئها من أنظف شواطئها على الإطلاق. البحر الأزرق الصافي والرمال البيضاء والدلافين التي تسبح على بعد أمتار من الشاطئ تجعلها جنة حقيقية، مشيرا إلى أن هذه الجوهرة المخفية هي حقا أعجوبة، بحياة نباتية غريبة المظهر ومحيطها الطبيعي البكر. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تلتقط سقطرى خيال المغامرين وعشاق الطبيعة والمصورين على حد سواء. 

 

السلامة في سقطرى 

 

السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لم يتم إدراج سقطرى على قائمة الجميع، ولماذا لم يسمع بها سوى القليل من الناس؟ عندما سألت الكثير من الناس عن ذلك، لم يسمعوا حتى بهذا المكان المسمى سقطرى. وعندما ذكرت أنها جزيرة تابعة لليمن، كانت ردود أفعال معظم الناس متحيزة، حيث تحدثوا عن الحرب واعتبروها وجهة خطرة. 

 

وتعتبر سقطرى بشكل عام وجهة آمنة للمسافرين، وليس لها تاريخ من الحرب أو الصراع على الجزيرة. اتخذت الحكومة اليمنية إجراءات لضمان سلامة الزوار. 

 

كما أن موقع الجزيرة البعيد وانخفاض الكثافة السكانية يجعلها أقل عرضة للجريمة والعنف. بينما يجب على المسافرين دائما اتخاذ الاحتياطات اللازمة والبحث عن المخاطر المحتملة، توفر سقطرى وجهة فريدة ومجزية لأولئك الذين يبحثون عن المغامرة والجمال الطبيعي. 

 

. بشكل عام، بناء على تجربتي الشخصية في الجزيرة وتعليقات أولئك الذين انضموا إلي في رحلتي الاستكشافية الأولى، لم أقابل أبدا مثل هؤلاء الأشخاص الودودين والمرحبين. كانت الضيافة رائعة، وشعرت بالأمان في جميع الأوقات. كان السكان المحليون منفتحين ومستوعدين لرحلة التصوير الفوتوغرافي لدينا، والتي تتألف من غروب الشمس وشروقها والتصوير الليلي. هذا جعل الأمر أكثر صعوبة للسائقين، خاصة خلال شهر رمضان عندما كانوا صائمين. على الرغم من كل العقبات، جعلوا كل أمنياتنا ممكنة. 

معوقات الوصول إلى سقطرى 

ويرى الباحث أن سقطرى ليست وجهة يمكنك ببساطة البحث عنها عبر الإنترنت وحجز رحلة طيران إليها. في الواقع، لا تظهر حتى في معظم أنظمة الحجز عبر الإنترنت. هناك رحلة مستأجرة واحدة فقط أسبوعيا تطير من مطار أبو ظبي إلى سقطرى، ويجب عليك الحجز من خلال إحدى وكالات الرحلات التي تعمل في الجزيرة لتأمين مكان. 

 

ويتضمن ذلك تحويل مدفوعاتك إلى الوكالة وتعليق رحلتك وطلب التأشيرة. بمجرد تأكيد جدول الرحلات، ستتفاوض الوكالات مع بعضها البعض لتأمين التذاكر لعملائها. ومع ذلك، لا يتم ضمان مكان للجميع، لذا اعتبر نفسك محظوظا إذا تمكنت من الحصول على مكان. 

 

ويتحدث عن عقبة أخرى تتمثل في أنه يتم إصدار 800 تأشيرة سياحية فقط سنويا لسقطرى، ويجب على الوكالات التفاوض مع الحكومة للحصول عليها. إذا تمكنت من تأمين تذكرة طيران، فإن فرصك في الحصول على تأشيرة تكون أعلى ولكنها غير مضمونة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك جواز سفر إيراني أو إسرائيلي، فلن يتم منحك دخول الجمهورية اليمنية أو سقطرى، للأسف. قد يكون وجود أختام من هذه البلدان في جواز سفرك مشكلة، لذا تحقق مع الوكالة التي تخطط لاستخدامها قبل الحجز. 

 

أخيرا، إذا كنت تخطط للسفر إلى الولايات المتحدة بعد زيارة سقطرى، فإن وجود ختم يمني على جواز سفرك قد يتسبب في حدوث مضاعفات في الحصول على تأشيرة سياحية. ومع ذلك، لم يتم ختم جواز سفري أثناء زيارتي، وتم إصدار تأشيرة ورقية بدلا من ذلك. ومع ذلك، لا يمكنني أن أضمن أن هذا سيكون هو الحال دائما. 

 

الاقامة في سقطرى 

 

ويشير إلى أنه عند زيارة سقطرى، يتوفر عدد قليل من الفنادق في الجزيرة، ولكن عادة ما يتم تصنيفها بنجمة واحدة فقط. ومع ذلك، هناك خيارات أفضل من الفنادق لاستكشاف المعالم البارزة للجزيرة لأنها تتطلب 2-5 ساعات من القيادة للوصول إليها. أيضا، لا يسمح للسائحين بالقيادة في الجزيرة، لذا من الضروري التعاقد مع مزود رحلات لنقلك. لسوء الحظ، لا تتوفر وسائل النقل العام في الجزيرة. 

 

ويفيد أن أفضل طريقة لاستكشاف سقطرى والاستمتاع بها هي التخييم في كل من الوجهات المميزة، وهذا هو المعيار للزوار. توفر جميع وكالات الجولات السياحية في الجزيرة معدات التخييم، وعادة ما تكون البياضات والوسائد والمراتب نظيفة للغاية. 

 

سقطرى: حيث يلتقي التصوير بالجنة 

 

لا أعرف حتى من أين أبدأ بسقطرى. الجزيرة جنة المصور! لقد أدهشني العدد الهائل من أنواع النباتات التي لم أرها من قبل في رحلاتي. كان التلألؤ البيولوجي أيضا من المعالم البارزة التي لم أكن على دراية بها قبل زيارة الجزيرة. ودعونا لا ننسى النسور! كان لدينا العديد من اللقاءات الوثيقة معهم، حتى أنني كنت جالسا على كتفي أثناء تناول الغداء. تصوير الحياة البرية هنا نسيم! 

 

الجبال والمناظر الطبيعية تخطف الأنفاس بالفعل دون الزجاجة وأشجار التنين. الجزيرة مليئة بالحياة مع طبقات وأشكال وأنسجة وألوان مختلفة. يمكن أن يتغير الطقس في هذه الجزيرة الصغيرة بسرعة، لكن هذا يضيف إلى جمال سقطرى. كنا محظوظين لرؤية السحب المجنونة والألوان الجميلة خلال كل غروب وشروق، وعندما حل الليل، صقلت السماء، مما أعطانا رؤية خالية من العوائق لمجرة درب التبانة. 

 

إذا كنت تخطط لزيارة، فإنني أوصي بتجنب الأشهر من يونيو إلى سبتمبر. الحرارة شديدة الحرارة وموسم الأعاصير مستمر. أفضل وقتا للزيارة هو خلال شهري فبراير ومارس عندما تكون أشجار التنين والزجاجة في ازدهار كامل. صدقني، لن تشعر بخيبة أمل! 

 

حيث تولد النجوم: سماء سقطرى المظلمة والعجيبة. 

 

لقد حظيت بامتياز السفر إلى بعض من أحلك الأجواء حول العالم، بما في ذلك وادي رم في الأردن، والصحراء البيضاء في مصر، وصحراء لوت في إيران، ولا بالما في جزر الكناري، وصحراء أتاكاما في تشيلي، وألتيبلانو في بوليفيا. ومع ذلك، لا يمكن لأي من هذه المواقع أن يعدني لظلام لا يضاهى في سماء سقطرى الليلية. إنه حقا مشهد رائع سيجعلك تشعر وكأنك قد نقلت إلى كوكب آخر. 

 

يضيف المشهد الفريد إلى التجربة السريالية فقط. في الواقع، قمت بقياس التلوث الضوئي باستخدام قارئ SQM الخاص بي. 21.88 كانت أعلى قراءة حصلت عليها. سقطرى هي وجهة يجب زيارتها بشكل مطلق إذا كنت من محبي النجوم أو المصورين الفلكيين. 

 

سقطرى هو المكان الذي تركني في حالة ذهول حقا، وحتى زملائي المسافرين في الجولة كانوا مندهشين بما يتجاوز توقعاتهم. لقد تأثرت بشدة لدرجة أنني قررت أن أجعلها واحدة من وجهاتي المميزة، مع خطط لقيادة الجولات هناك عدة مرات كل عام. كمدرس للتصوير الفوتوغرافي يحب اصطحاب المصورين الآخرين إلى مواقع فريدة وجميلة في جميع أنحاء العالم، يجب أن تكون سقطرى على قائمة دلو الجميع. 

 

هذه الجوهرة المخفية يصعب تخيلها. لديها الكثير من الجمال الطبيعي على جزيرة صغيرة. تخيل السباحة مع مئات الدلافين على بعد أمتار قليلة من الشاطئ. أو تخيل أنك برفقتهم إلى غابة فيرهام الرائعة، حيث لا تزال الآلاف من أشجار التنين طويلة القامة باعتبارها حياة نباتية مهددة بالانقراض. 

 

كل لحظة في سقطرى هي تجربة فريدة من نوعها ستأخذ أنفاسك. وهذا ليس كل شيء! شاهد الإضاءة الحيوية المذهلة وأنت تسبح حولك، أو ببساطة تعجب من الزهور الوردية الأخرى لأشجار الزجاجة. 

 

تمتلك سقطرى حقا كل شيء لتقدمه، سواء كنت مصورا أم لا. لا تفوت زيارة هذه الوجهة المذهلة!. 

 


كلمات مفتاحية: اليم ن سقطرى عجائب سماوية
تعليقات
square-white المزيد في محلي